حقيقة شائعات منع الطلاب الفلسطينيين من دخول الجامعات المصرية.. تصريحات رسمية توضح التفاصيل

منذ 3 ساعات
حقيقة شائعات منع الطلاب الفلسطينيين من دخول الجامعات المصرية.. تصريحات رسمية توضح التفاصيل

في ظل انتشار شائعات على مواقع التواصل الاجتماعي حول منع الطلاب الفلسطينيين في مصر من دخول الجامعات للعام الدراسي 2024/2025، تداول مستخدمو فيس بوك استغاثة تناشد المسؤولين المصريين بالتدخل لحل ما وصفوه بأزمة عدم السماح للطلاب الغزيين باستكمال دراستهم الجامعية.

وجاءت الاستغاثة تحت عنوان: “إلى وزير التعليم العالي ونواب مجلس النواب المصري”، حيث طالب الطلاب الغزيون المقيمون في مصر بتدخل عاجل لحل مشكلة المصروفات، موضحين أنهم تعرضوا لمنع دخول جامعاتهم وأداء امتحاناتهم بسبب عدم استيفاء بعض الإجراءات المالية.

وأشارت الرسالة المنشورة إلى أن الطلاب الغزيين يدرسون في مصر ضمن منح للوافدين الأجانب، وتوجهوا بالشكر للسلطات المصرية على التسهيلات التي قدمتها في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها قطاع غزة بسبب الحرب، مثل تأجيل سداد الرسوم الدراسية للطلاب المتضررين.

لكنهم أضافوا أن هذا العام شهد إجراءات أكثر صرامة، حيث تم منع طلاب السنة الثانية، على سبيل المثال، من أداء الامتحانات.

بالمقابل، أكد عدد من الطلاب الفلسطينيين في الجامعات المصرية، أنه لا صحة لهذه الادعاءات.

حيث أفاد أحمد سعد، الطالب بجامعة الزقازيق، أن الطلاب الفلسطينيين مستمرون في دراستهم بشكل طبيعي ولم يتم منعهم من التسجيل أو الدخول إلى الجامعة، بل بالعكس تم تسجيل العديد من الطلاب هذا العام.

في نفس السياق، أوضح أحمد بسام، الطالب بجامعة الفيوم، أن عملية التسجيل تسير بشكل طبيعي، مشيرًا إلى أن التسجيل يتم إلكترونيًا من خلال منصة “ادرس في مصر”، ولم يتعرض أحد للمنع كما زعمت بعض المنشورات.