وزير الخارجية الإسباني: لن نسمح بمرور الأسلحة إلى إسرائيل ومصر تسعى لوقف إطلاق النار

16 أكتوبر 2024
وزير الخارجية الإسباني: لن نسمح بمرور الأسلحة إلى إسرائيل ومصر تسعى لوقف إطلاق النار

أكد وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس،   أن بلاده لا تسمح بإرسال أو مرور أي أسلحة عبر أراضيها إلى إسرائيل، مشددًا على ضرورة التوصل إلى حل الدولتين لوضع حد للصراع في المنطقة.

وأضاف أن الهجمات الإسرائيلية على المدنيين وقوات “يونيفيل” في جنوب لبنان تُعد انتهاكًا لحقوق الإنسان، مطالبًا بوقف فوري لإطلاق النار وإدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

في السياق ذاته، صرح الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية المصري، بأن هناك اتصالات مكثفة مع الأطراف الإقليمية والدولية من أجل خفض التصعيد وتنفيذ وقف إطلاق النار.

وأكد على ضرورة توفر الإرادة السياسية لدى إسرائيل لنشر الجيش الوطني اللبناني في الجنوب، محذرًا من أن الأمن والاستقرار في المنطقة لا يمكن تحقيقهما دون إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وأضاف الوزير المصري أن جهود بلاده مستمرة لوقف إطلاق النار في كل من قطاع غزة ولبنان، مع التأكيد على أهمية وحدة ليبيا وسيادتها، وأن الوقت قد حان لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في أسرع وقت ممكن.

كما أكد عبد العاطي أنه تحت أي ظرف لن تقبل مصر المساس بحصتها المائية، وستتخذ كافة الإجراءات القانونية للدفاع عن مصالحها.

وأشار وزير الخارجية الإسباني إلى أن مصر تلعب دورًا حيويًا كوسيط في تحقيق السلام بالمنطقة، معربًا عن تقديره للمبادرات المصرية في مجال حقوق الإنسان ودورها الفعال في تعزيز السلام في الشرق الأوسط وأفريقيا.