البيت الأبيض: لا تغييرات في موقفنا بخصوص دعم أوكرانيا بقدرات هجومية بعيدة المدى

13 سبتمبر 2024
البيت الأبيض: لا تغييرات في موقفنا بخصوص دعم أوكرانيا بقدرات هجومية بعيدة المدى

أعلن البيت الأبيض اليوم الجمعة أنه لا يعتزم تغيير سياساته الحالية بشأن تزويد أوكرانيا بالصواريخ بعيدة المدى لاستخدامها ضد أهداف داخل روسيا.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، للصحفيين إن الولايات المتحدة لا تخطط لإصدار أي إعلانات جديدة بشأن هذه القضية.

وأكد أن “لا تغييرات في موقفنا بخصوص دعم أوكرانيا بقدرات هجومية بعيدة المدى”.

من المتوقع أن يجتمع الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، في إطار محادثات مكثفة حول الوضع في أوكرانيا، حيث تسعى كييف لتخفيف القيود على استخدام الأسلحة الغربية التي زودتها بها الولايات المتحدة وبريطانيا.

وجدد المسؤولون الأوكرانيون خلال زيارة هذا الأسبوع إلى كييف برفقة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، مناشداتهم لاستخدام الصواريخ بعيدة المدى ضد أهداف أعمق داخل الأراضي الروسية.

وأوضح بلينكن أنه من المتوقع أن يناقش بايدن وستارمر هذا الموضوع خلال اجتماعهما، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة ستواصل تعديل استراتيجيتها وفقاً لتطورات الوضع العسكري الروسي.

في المقابل، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن السماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى ضد روسيا سيمثل تصعيداً خطيراً، وقد يدفع الغرب إلى التورط المباشر في النزاع.

من جهته، قال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، إن موسكو تشكك في أن تكون الولايات المتحدة قد اتخذت بالفعل قراراً بهذا الشأن، محذراً من رد فعل روسي محتمل في حال حدوث ذلك.