الولايات المتحدة ترسل نظام دفاع صاروخي و100 جندي إلى إسرائيل لتعزيز الدفاعات الجوية

14 أكتوبر 2024
الولايات المتحدة ترسل نظام دفاع صاروخي و100 جندي إلى إسرائيل لتعزيز الدفاعات الجوية

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) اليوم الأحد، عن عزمها إرسال نظام دفاع صاروخي متقدم وقوات أمريكية إلى إسرائيل، وذلك لتعزيز الدفاعات الجوية الإسرائيلية في ظل التصعيد الأمني غير المسبوق، بعد الهجمات الإيرانية على إسرائيل في 13 أبريل ومرتين في الأول من أكتوبر.

وأوضح اللواء باتريك رايدر، السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الأمريكية، في بيان له، أن هذه الخطوة ليست الأولى من نوعها، حيث تم نشر نظام الدفاع الصاروخي للارتفاعات العالية (ثاد) في الشرق الأوسط سابقاً، حيث تم نشر النظام في إسرائيل في عام 2019 كجزء من مناورات عسكرية مشتركة.

ومع ذلك، فإن نشر قوات أمريكية إضافية في إسرائيل يعتبر خطوة بارزة وسط التوترات المتزايدة بين إسرائيل وإيران، بالإضافة إلى الاستعدادات الإسرائيلية المحتملة لشن هجوم على إيران، مما قد يؤدي إلى تصعيد الأعمال العدائية.

وبحسب مسؤول دفاعي أمريكي، فإن نحو 100 جندي أميركي سينتشرون في إسرائيل لتشغيل بطارية نظام ثاد. ويعتبر انتشار القوات الأمريكية داخل إسرائيل نادراً، لكن العدد المذكور يُعتبر نموذجياً لتشغيل نظام الدفاع المضاد للصواريخ، وفقاً لتقرير شبكة CNN.

تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الولايات المتحدة لتعزيز استقرار المنطقة ودعم حليفها الاستراتيجي في مواجهة التهديدات المتزايدة من إيران، مما يعكس التزام واشنطن بأمن إسرائيل.