بدر عبد العاطي: نسعى لاستعادة المساواة ومواجهة ازدواجية المعايير والنفاق الدولي

منذ ساعتين
بدر عبد العاطي: نسعى لاستعادة المساواة ومواجهة ازدواجية المعايير والنفاق الدولي

صرح وزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، بأن مصر تسعى جاهدة لاستعادة المساواة في المجتمع الدولي، محذراً من تزايد ازدواجية المعايير والنفاق في التعامل مع القضايا العالمية.

 

وأكد عبد العاطي في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أن بلاده تؤكد على ضرورة إدانة جميع الإجراءات الأحادية التي تمس وحدة وسيادة الصومال، مشدداً على أهمية الالتزام بالحلول السياسية القائمة على التوافق الوطني.

وفيما يتعلق بالأزمة السودانية، أوضح وزير الخارجية المصري أن مصر تدعم عملية سياسية شاملة تهدف إلى إنهاء الصراع وتعزيز الاستقرار في البلاد، مشيراً إلى الدور المهم الذي يمكن أن تلعبه مصر في هذا السياق.

وعن القضايا الأمنية الدولية، أشار عبد العاطي إلى أن منظومة الأمن الجماعي ونزع السلاح النووي أصبحت في مهب الريح، مما يتطلب إعادة النظر في الاستراتيجيات الدولية المتبعة.

كما كشف الوزير أن مصر خاضت مفاوضات دامت 13 عاماً مع إثيوبيا بشأن سد النهضة، دون أن تحقق تقدماً ملموساً.

وأكد أن مصر تحتفظ بكل حقوقها للدفاع عن مصالح شعبها، مشيراً إلى أن بلاده تعتمد بشكل مطلق على نهر النيل في توفير مواردها المائية.

عبد العاطي أضاف أن مصر تسعى إلى جذب الاستثمارات الدولية لدول حوض النيل، إلا أن إثيوبيا تصر على فرض الأمر الواقع بالمخالفة للقانون الدولي، مما يزيد من تعقيد الأوضاع في المنطقة.