رئيس أركان جيش الاحتلال: إعادة الجنود المحتجزين في غزة تزداد صعوبة

14 سبتمبر 2024
رئيس أركان جيش الاحتلال: إعادة الجنود المحتجزين في غزة تزداد صعوبة

أفادت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل بأن وسائل إعلام إسرائيلية نقلت عن رئيس أركان الجيش قوله لعائلات الجنود المحتجزين في غزة إن عملية إعادتهم ستكون صعبة مع مرور الوقت.

وأوضح رئيس الأركان أن الجيش يتخذ مخاطر كبيرة للحصول على معلومات استخبارية بشأن المحتجزين، ويعمل على إعادة المحتجزين بأي وسيلة ممكنة، لكنه لن يكون قادرًا على استعادة جميع المحتجزين من خلال العمليات العسكرية فقط.

وفي تصريحات مثيرة، اتهم عضو الكنيست الإسرائيلي ورئيس الحزب الديمقراطي المعارض، يائير جولان، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو برفض “ثلاث فرص واضحة على الأقل” للتوصل إلى صفقة لإطلاق سراح المحتجزين، بما في ذلك “فرصة أكيدة في شهر مارس”، على حد قوله.

في مقابلة مع القناة 12 الإخبارية العبرية، قال جولان، الذي يشغل منصب نائب رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي السابق وينتمي لحزب مدمج بين حزبي “العمل” و”ميرتس”، إن “الحفاظ على ائتلافه – أي نتنياهو – أهم بكثير من حياة 101 محتجز”.

وأشار جولان إلى أن دولة الاحتلال الإسرائيلي “بحاجة إلى الحفاظ على حرية العمل العملياتي في غزة كقاعدة لا تقبل الجدل، لكن لا ينبغي لها أن تحكم غزة”.

وأضاف أن ادعاء نتنياهو بأن السيطرة الإسرائيلية على ممر فيلادلفيا ضرورية لمستقبل إسرائيل هو “كذبة لا تطاق”، واعتبر أنه لا ينبغي السماح لها بمنع صفقة المحتجزين.