زيلينسكي: الهجمات الروسية في كورسك تفشل وأوكرانيا تستعيد 49 أسيرًا في تبادل جديد

13 سبتمبر 2024
فلاديمير زيلينسكي
فلاديمير زيلينسكي

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، أن الهجمات الروسية المضادة في منطقة كورسك، التي أصبحت تحت سيطرة جزئية للقوات الأوكرانية بعد توغلها الشهر الماضي، لم تحقق “نجاحات كبيرة” حتى الآن.

وفي مؤتمر للأعمال الخيرية في كييف، أشار زيلينسكي إلى أن الوضع في محيط مدينة بوكروفسك الاستراتيجية شرق أوكرانيا لا يزال معقدًا، حيث تحقق القوات الروسية تقدمًا تدريجيًا في تلك المنطقة.

كما كشف الرئيس الأوكراني عن نجاح بلاده في استعادة 49 شخصًا كانوا محتجزين لدى روسيا في أحدث عملية تبادل أسرى بين كييف وموسكو.

وأوضح زيلينسكي، في بيان على منصة “إكس”، أن هذه هي عملية التبادل السادسة والخمسين مع روسيا، قائلاً: “عودة أفراد شعبنا أمر ننتظره دائمًا ونعمل بلا توقف لتحقيقه… علينا أن نستعيد كل فرد سواء كان عسكريًا أو مدنيًا”.

من جانبه، أعلن أندريه يرماك، رئيس مكتب زيلينسكي، عبر تطبيق “تيليجرام”، أن المفرج عنهم شملوا سبعة مدنيين إلى جانب أفراد من القوات المسلحة والحرس الوطني والشرطة وحرس الحدود.

في المقابل، لم تفصح أوكرانيا عن عدد الجنود الروس الذين تم الإفراج عنهم في المقابل، ولم يصدر تعليق من موسكو حتى اللحظة حول عملية التبادل.

وعرضت لقطات مصورة، نشرتها أوكرانيا، مشاهد استقبال الأسرى الأوكرانيين بالورود والعناق، وسط لافتات كُتب عليها “شكرًا لتحملكم كل هذا”.

يذكر أن تبادل الأسرى بين كييف وموسكو يتم بشكل متكرر منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في فبراير 2022.

وتعد عملية التبادل الأخيرة هي الثانية منذ بداية توغل القوات الأوكرانية عبر الحدود في منطقة كورسك الروسية مطلع أغسطس.