مصر تؤكد دعمها لوحدة اليمن خلال لقاء وزير الخارجية مع رئيس المجلس الرئاسي

منذ 3 ساعات
مصر تؤكد دعمها لوحدة اليمن خلال لقاء وزير الخارجية مع رئيس المجلس الرئاسي

التقى د. بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، اليوم بالدكتور رشاد العليمي، رئيس المجلس الرئاسي اليمني، خلال فعاليات الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

نقل الوزير عبد العاطي تحيات الرئيس السيسي إلى الدكتور العليمي، الذي أعرب عن تقديره لمصر ولقيادتها السياسية، مؤكدًا على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين.

أكد عبد العاطي على دعم مصر لوحدة الدولة اليمنية وسلامة أراضيها، مشيرًا إلى الأهمية البالغة لاستقرار وأمن اليمن، الذي يعد جزءًا من الأمن القومي المصري وأمن المنطقة العربية.

كما أعرب عن تأييد مصر للجهود الدولية الرامية إلى تحقيق حل سياسي شامل للأزمة اليمنية، وفقًا للمرجعيات المعتمدة مثل الحوار الوطني اليمني والمبادرة الخليجية ومخرجات المشاورات التي جرت في الرياض، بالإضافة إلى قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وخاصة القرار رقم 2216.

كما شدد الوزير على دعم مصر للشرعية في اليمن، وأهمية تعزيز التعاون مع الحكومة اليمنية في مجالات الأمن والاستقرار وتطوير البنية التحتية.

وعبّر عن استعداد مصر للمشاركة في مشاريع الطاقة والموانئ، بالإضافة إلى جهود إعادة إعمار اليمن، مستفيدة من خبراتها الفنية.

وأشار عبد العاطي إلى أهمية ملف البحر الأحمر وسلامة الملاحة البحرية، مؤكدًا على ضرورة التنسيق بين الدول المطلة عليه.

كما أكد على موقف مصر الرافض لأي تدخلات من دول غير مطلة على البحر الأحمر في الشؤون الأمنية المتعلقة به، وكذلك الرفض لمحاولات المساس بحرية الملاحة في الخليج العربي ومضيق باب المندب، لما يشكله ذلك من تهديد للأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.