وزير الخارجية المصري: توحيد الموقف الأوروبي ضروري لوقف العدوان الإسرائيلي وحماية الحقوق الفلسطينية

16 أكتوبر 2024
وزير الخارجية المصري: توحيد الموقف الأوروبي ضروري لوقف العدوان الإسرائيلي وحماية الحقوق الفلسطينية

عقد السفير بدر عبد العاطي، وزير الخارجية المصري، مؤتمرًا صحفيًا مع نظيره الإسباني، حيث أعرب عن تقدير مصر للمواقف الثابتة لإسبانيا ودعمها المستمر لمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

وأكد أن هذا الموقف يُعتبر محل ترحيب وامتنان من الجانب المصري.

وأشار عبد العاطي إلى أن التصريحات التي أدلى بها ممثل وكالة الأنباء الإسبانية حول الانقسام الحالي في الموقف الأوروبي تُعطي انطباعات خاطئة، ليس فقط لإسرائيل ولكن أيضًا للرأي العام في المنطقة.

وقال: “هذا الانقسام يعكس وجود دول مترددة في اتخاذ إجراءات حاسمة لمواجهة العدوان الإسرائيلي المتواصل، مما قد يُفهم على أنه تفويض لاستمرار هذا العدوان.”

وأضاف: “توحيد الموقف الأوروبي أصبح أمرًا ضروريًا، إذ أن استمرار هذا الانقسام يعد غير مقبول وغير أخلاقي.

إنه يرسل رسالة خاطئة إلى الرأي العام في مصر والدول العربية والإسلامية، وكذلك إلى الدول المتحضرة. حينما تتعلق الأمور بأزمات مثل الأزمة الأوكرانية، نشهد مواقف واضحة وحازمة، بينما تتراجع تلك المواقف عندما يتعلق الأمر بقضايا منطقتنا، سواء في غزة أو الضفة الغربية أو لبنان.”

كما أشار إلى أن بعض الدول ترفض إدانة العدوان الإسرائيلي أو اتخاذ خطوات واضحة وفقًا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، مما يُعبر عن واقع مؤسف.

وأعرب عن أمله في تحقيق اتفاق وتوحيد للموقف الأوروبي، مما يؤدي إلى إرسال رسالة موحدة لإسرائيل لوقف العدوان اليومي الذي تمارسه.