إسرائيل تدرس تعيين مقاولين من القطاع الخاص لتأمين وتسليم المساعدات الإنسانية بغزة

منذ 3 ساعات
إسرائيل تدرس تعيين مقاولين من القطاع الخاص لتأمين وتسليم المساعدات الإنسانية بغزة

بينما تدرس إسرائيل توظيف متعاقد لتسليم المساعدات إلى غزة، متبرع ثري يعرض خدماته، وهو موتي كاهانا، الذي قاد عمليات إخراج المحتاجين من سوريا، يقول إن شركته مجهزة لضمان توزيع آمن للمساعدات بطريقة لا تستطيع حماس السيطرة عليها،

أكد مسئولان إسرائيليان لصحيفة تايمز أوف إسرائيل يوم الاثنين أن إسرائيل تدرس تعيين مقاولين من القطاع الخاص لتأمين وتسليم المساعدات الإنسانية في غزة حتى لا تتمكن حماس والجماعات المسلحة الأخرى من الاستيلاء عليها.

رغم نجاح إسرائيل في إضعاف حماس بشكل كبير منذ بداية الحرب، تمكنت الحركة من الحفاظ على تدفق النقود من خلال السيطرة على المساعدات التي تدخل غزة والاستفادة من توزيعها، بحسب المسئولين الإسرائيليين.

إسرائيل تدرس تعيين مقاولين من القطاع الخاص لتأمين وتسليم المساعدات الإنسانية بغزة

ولقد دفع البعض في المجتمع الدولي إلى تكليف السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية بمسؤولية توزيع المساعدات كجزء من جهد أوسع لإحياء حكم السلطة الفلسطينية في غزة، ولكن الحكومة الإسرائيلية، التي ترفض الآن نموذج حل الدولتين الذي أنشئت السلطة الفلسطينية لتعزيزه، رفضت هذه الفكرة.

وقد حاولت إسرائيل لفترة وجيزة تكليف زعماء العشائر المحلية في غزة بإدارة توزيع المساعدات، ولكن الجهود انهارت على الفور تقريباً، حيث وجد رؤساء هذه العشائر أنفسهم بسرعة تحت التهديد.

وقال المسئولون إن هذا دفع إسرائيل إلى التفكير في الاستعانة بمقاولين أجانب لتوزيع المساعدات، حيث ناقش مجلس الوزراء الأمني ​​الفكرة خلال اجتماع عقد مساء الأحد.

إسرائيل تدرس تعيين مقاولين من القطاع الخاص لتأمين وتسليم المساعدات الإنسانية بغزة

إسرائيل تدرس تعيين مقاولين من القطاع الخاص لتأمين وتسليم المساعدات الإنسانية بغزة

ويأمل رجل الأعمال والمتبرع الأمريكي الإسرائيلي موتي كاهانا أن يتم اختيار شركته Global Delivery Company (GDC) للقيام بهذه المهمة، وقد وضعت شركته بالفعل خطة يقول إنها يمكن تنفيذها في غزة خلال 30 يومًا.

وقد لفت كاهانا الانتباه لقيادته مهام جريئة لإخراج الآلاف من اليهود وغيرهم من المحتاجين من سوريا والعراق واليمن وأفغانستان وأوكرانيا، وهو يعتقد أنه يمكن تكرار نجاحاته في غزة.

وفي حديثه لصحيفة تايمز أوف إسرائيل يوم الاثنين، قال كاهانا إنه يتصور تولي شركة GDC مسؤولية توزيع المساعدات من المعابر الحدودية إلى بلدات محددة في غزة. وقد كان على اتصال بشركة بريطانية تضم جنودًا مقاتلين سابقين من الجيوش الغربية والتي ستُكلف بتأمين القوافل إلى جانب المجتمعات التي تتلقى المساعدة. ورفض الكشف عن هوية المقاول الأمني ​​قبل وضع التفاصيل النهائية.

ووصف كاهانا خطة GDC لبناء “بلدة مسور” في أول بلدة مخصصة لتلقي المساعدات الإنسانية. وأكد أن البلدة لن تكون ” غيتو ”  وأن السكان سيكونون قادرين على القدوم والذهاب كما يحلو لهم. ولكن سيتم حمايتها من قبل شركة أمنية متعاقدة مع GDC وستوفر موقع آمن حيث يمكن للسكان المحليين تلقي المساعدات دون الحاجة إلى دفع رسوم الحماية لحماس أو العصابات الإجرامية.

وأضاف أن نجاح هذه الخطة من شأنه أن يثير اهتمام البلدات المحيطة، مما يسمح بتكرار فكرة “البلدات المسورة” تدريجيا في مختلف أنحاء القطاع.

وتوقع كاهانا أن البرنامج التجريبي سيحتاج إلى 100 موظف، معظمهم سيكونون مرتبطين بشركة الأمن الخاصة.

ولكنه أقر بأن فرص نجاح GDC ستكون أكبر إذا قامت بتوظيف فلسطينيين محليين. وقال إن الجيش الإسرائيلي والسلطة الفلسطينية قد فحصوا حوالي 2500 فلسطيني لمثل هذا العمل بالفعل، وأنه يرغب في توظيفهم.

وجاء في بيان صحفي صادر عن شركة كاهانا مساء الاثنين إن ” خطة GDC لغزة تهدف إلى الرد على سرقة المساعدات أو تحويلها من قبل حماس أو غيرها من الجماعات الإرهابية أو المجرمين المسلحين، والتي تشكل عائقًا رئيسيًا أمام توصيل المساعدات الإنسانية ” .

إسرائيل تدرس تعيين مقاولين من القطاع الخاص لتأمين وتسليم المساعدات الإنسانية بغزة

وأكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي قبل ساعات أن العصابات المسلحة في غزة منعت دخول المساعدات إلى القطاع عبر معبر كرم أبو سالم.

” ستتعاون GDC مع شركة أمنية تتمتع بخبرة واسعة في العمل في الخارج وفقًا لأعلى معايير النزاهة واحترام حقوق الإنسان والحساسية الثقافية ” ، قال البيان. ” يتلقى الأفراد العاملون لدى شركة الأمن المتعاقدة معنا تدريبًا وتجهيزًا على الأساليب غير المميتة والمميتة للسيطرة على الحشود. ويتم تدريبهم على استخدام القوة المميتة فقط كملاذ أخير إذا كانت حياتهم في خطر ” .

وفي حين اقترح وزراء اليمين المتطرف إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش تكليف الجيش الإسرائيلي بتوزيع المساعدات، رفضت المؤسسة الأمنية الفكرة، وزعم بيان GDC أن الجيش الإسرائيلي يفتقر إلى ” التدريب والمعدات والانضباط ”  اللازمين لهذه المهمة.

وقال كاهانا إن المشروع سيكلف 200 مليون دولار لمدة ستة أشهر، وأضاف أن المبلغ أقل بكثير من 320 مليون دولار أنفقتها الولايات المتحدة على رصيف مساعدات مؤقت، والذي اضطرت إلى تفكيكه بعد أقل من شهرين بسبب الأضرار الناجمة عن أحوال الطقس.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة GDC التي يقع مقرها في نيوجيرسي إنه يعمل على هذه الخطة لتقديم المساعدات إلى غزة منذ اندلاع الحرب قبل أكثر من عام وكان على اتصال منتظم مع كبار المسؤولين من الجيش الإسرائيلي ووزارة الدفاع، الذين دعموا المبادرة. ومع ذلك، ظلت موافقة الحكومة على الخطة بعيدة المنال.

كما قدم كاهانا الخطة إلى البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية لكنه لم يحصل بعد على اجتماع مع مسؤولين في إدارة بايدن.

ولكن هذا لم يمنعه من الدعوة بانتظام إلى توظيف GDC على صفحاته على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تتضمن أيضًا انتقادات كبيرة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والمرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب.

وقال ” إذا قرر نتنياهو عدم توظيف أفضل [شركة] في المجال، والتي عمل معها الجيش الإسرائيلي بالفعل، بسبب آرائي السياسية، فليكن… لا يمكنني أن أقدم صورة كاذبة… ولن أغير آرائي السياسية مقابل المال ” .

وزعم كاهانا أيضًا أن إطلاق مشروع ” البلدة المسورة ” التجريبي قد يؤدي إلى فتح الباب أمام جهود إسرائيل المتعثرة منذ فترة طويلة لتحرير الرهائن.

وقال في إشارة إلى نجاحه في إخراج المدنيين من سوريا بعد أن تمكن زملاؤه من دخول منطقة الحرب هناك، ” ما قلته لوزير الحرب آنذاك بيني غانتس هو أنه عندما تُدخل فريقنا وإمداداتنا، تستخرج المعلومات ” .

وقال ” هناك فرصة جيدة، استناداً إلى ما قمت به بنجاح في الماضي، أن أتمكن ربما من تحرير رهينة واحد. هدفي هو تحرير واحد، وإذا نجحت في تحرير واحد، فربما أتمكن من فعل المزيد “