تؤشر لشعبية ما زالت موجودة.. سباق الرئاسة الأمريكية: ترامب يتفوق على بايدن في جمع التبرعات

21 يونيو 2024
ترامب وبايدن
ترامب وبايدن

كشفت مجلة “بوليتيكو” الأمريكية أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب جمع تبرعات ضخمة في شهر مايو، مما أدى إلى محو الميزة النقدية التي كان يتمتع بها منافسه الرئيس الديمقراطي الحالي جو بايدن، وذلك مع اقتراب الانتخابات الرئاسية المقررة في 5 نوفمبر المقبل.

وأفادت المجلة أن حملة ترامب انتهت بشهر مايو مع 116.6 مليون دولار في البنك، مقارنة بـ 91.6 مليون دولار لحملة بايدن. وقد أعلنت حملة إعادة انتخاب بايدن أنها جمعت 85 مليون دولار خلال مايو، ليصل إجمالي الأموال إلى 212 مليون دولار، بينما جمعت حملة ترامب 141 مليون دولار في الفترة نفسها.

وأوضحت المجلة أن نجاح حملة ترامب في جمع التبرعات جاء رغم أن حملة بايدن شهدت انتعاشًا جيدًا في مايو، بعد أداء ضعيف في الشهر السابق. وقد كان جمع التبرعات الذي نفذه ترامب أثناء محاكمته في نيويورك كافيًا لتجاوز بايدن في أموال الحملة الانتخابية، وهو ما اعتُبر نقطة قوة حاسمة بالنسبة له.

كما كشفت ملفات تمويل الحملات المقدمة إلى لجنة الانتخابات الفيدرالية أن بايدن استمر في بناء جهاز حملته، بينما احتفظ ترامب بالأموال إلى حد كبير. وقد أظهرت البيانات زيادة كبيرة في تبرعات حملة ترامب في اليومين الأخيرين من شهر مايو، تزامنًا مع صدور حكم الإدانة ضده.

وأشارت حملة ترامب واللجنة الوطنية للحزب الجمهوري إلى أنهما جمعا 141 مليون دولار في مايو، مع زيادة كبيرة في التبرعات بعد إدانة الرئيس السابق بتهم “الأموال السرية”. وأفادت الحملة بأنها تلقت ما لا يقل عن ستة أضعاف عدد التبرعات اليومية في يومي الإدانة وما بعده مقارنة بالأيام العادية.

وإجمالاً، أعلنت حملة ترامب واللجنة الوطنية للحزب الجمهوري عن ما يزيد قليلاً على 170 مليون دولار نقدًا في نهاية مايو، متجاوزة بايدن واللجنة الوطنية الديمقراطية التي أعلنت عن ما يقرب من 157 مليون دولار. وأظهرت الأرقام أن محاكمة ترامب أدت إلى جمع تبرعات كبيرة من القاعدة الشعبية، بالإضافة إلى تبرعات من المانحين الجمهوريين التقليديين.

كما جمعت لجنة العمل السياسي الكبرى التابعة لترامب ما يقرب من 69 مليون دولار في مايو، بما في ذلك تبرع بقيمة 50 مليون دولار من رجل الأعمال الملياردير تيموثي ميلون، ليصبح مايو الشهر الثاني على التوالي الذي تتفوق فيه عملية جمع التبرعات لترامب على بايدن.

وكان إجمالي تبرعات ترامب وبايدن في مايو بمثابة تحسن مقارنة بإيراداتهما في أبريل، عندما جمعت حملة ترامب 76 مليون دولار، وجمع بايدن 51 مليون دولار. وأكدت حملة بايدن أنها جمعت أكثر من 558 مليون دولار منذ انطلاق الحملة، وهو أكثر من أي مرشح ديمقراطي آخر في هذه المرحلة.

وقبل مناظرة الأسبوع المقبل، كان لبايدن جدول مزدحم لجمع التبرعات، حيث جمع نحو 40 مليون دولار في ثلاثة أيام، مع حملات جمع تبرعات قوية مع الرئيس الأسبق باراك أوباما في لوس أنجلوس وفرجينيا. كما استثمرت الحملة بكثافة في التنظيم الميداني، خاصة في المقاطعات ذات الأغلبية الجمهورية، وأعلنت يوم الخميس أن لديها 1000 موظف في جميع أنحاء الولايات المتحدة، موزعين على أكثر من 200 مكتب ميداني.

وأشارت عملية بايدن إلى أنها جمعت 85 مليون دولار في مايو عبر حملته واللجنة الوطنية الديمقراطية ولجنتين مشتركتين لجمع التبرعات، مما يمثل انتعاشًا كبيرًا عن الشهر السابق عندما جمعت 51 مليون دولار فقط. وأنفقت حملة الرئيس الحالي أيضًا أكثر من 30 مليون دولار في مايو، ارتفاعًا من 25 مليون دولار في الشهر السابق، وهو ما يقرب من أربعة أضعاف ما أنفقته حملة ترامب خلال نفس الفترة.