عودة ترامب إلى البيت الأبيض تثير مخاوف ألمانيا.. نظرة الرئيس الأمريكي السابق للحفاء تهدد الاتحاد الأوروبي

15 يوليو 2024
دونالد ترامب
دونالد ترامب

الحكومة الألمانية تتأهب لاحتمالية فوز ترامب: استقطاب سياسي وأزمة علاقات
برلين، الإثنين – تواجه الحكومة الألمانية تحديات كبيرة في ظل التطورات السياسية في الولايات المتحدة، بعد محاولة اغتيال المرشح الجمهوري دونالد ترامب الفاشلة. تعتقد برلين أن هذا الحدث قد يزيد من حدة الاستقطاب السياسي في أمريكا، مما قد يؤثر على نتائج الانتخابات الرئاسية ويصب في صالح ترامب على حساب منافسه الحالي جو بايدن.

خطة “سيناريو ترامب 2”
بحسب موقع “إن تي في” الألماني، تستعد برلين لاحتمالية عودة ترامب إلى البيت الأبيض عبر وضع خطة خاصة تُعرف بـ”سيناريو ترامب 2″. تفاصيل هذه الخطة لم تُكشف بعد، ولكنها تهدف إلى تجهيز الحكومة الألمانية لمواجهة التحديات المحتملة التي قد تنجم عن عودة ترامب.

الدعم لبايدن والتحضير لترامب
تواصل المجموعة البرلمانية للحزب الاشتراكي الديمقراطي دعمها للرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن في الانتخابات المقبلة، لكنها في الوقت ذاته تحضر لسيناريو ولاية ثانية محتملة لدونالد ترامب.

وأكد نيلس شميد، المتحدث باسم السياسة الخارجية للمجموعة البرلمانية، على أهمية الاستعداد لأي فوز محتمل لترامب قائلاً: “نريد أن نكون مستعدين بشكل أفضل لفوز محتمل لترامب في الانتخابات”.

قلق ألماني من عودة ترامب
من جانبه، أعرب مايكل لينك، منسق الحكومة الألمانية عبر الأطلسي، عن قلقه بشأن الاستقرار السياسي في الولايات المتحدة بعد الهجوم على ترامب. وأكد أن وجود ترامب في البيت الأبيض سيشكل تحديًا كبيرًا لألمانيا، مشيرًا إلى أن الحكومة الفيدرالية تستعد لفوز محتمل لترامب في الانتخابات المقبلة.

الفارق بين بايدن وترامب
أوضح لينك الفرق بين الرئيس الحالي جو بايدن ومنافسه ترامب، مشيرًا إلى أن بايدن يعتبر ألمانيا والاتحاد الأوروبي شركاء أساسيين، بينما يقلل ترامب من قيمة التحالفات والحلفاء.

التضامن الحزبي والاستعدادات المكثفة
وأشار لينك إلى أهمية التضامن بين الأحزاب الديمقراطية والمجموعات البرلمانية والمؤسسات السياسية في مواجهة احتمال عودة ترامب. وأكد أن التحضيرات لسيناريو “ترامب 2” تشمل التواصل المكثف مع المسؤولين في الاتحاد الديمقراطي المسيحي والاتحاد الاجتماعي المسيحي.

تحذيرات من حزب الاتحاد المسيحي
بدوره، حذر حزب الاتحاد المسيحي الحكومة الألمانية من أن ولاية ثانية لترامب ستكون أكثر تحديًا من الأولى. ودعا إلى استعداد أفضل لتغيير محتمل في السلطة بواشنطن. وأكد ينس سبان، نائب زعيم فصيل الاتحاد، وأنطون هوفريتر، رئيس اللجنة الأوروبية في البوندستاج، على ضرورة تحضير ألمانيا بشكل جيد للفوز المحتمل لترامب.

إرسال وفد إلى ميلووكي
يعتزم الحزب الاشتراكي الديمقراطي إرسال وفد إلى مؤتمر ترشيح الحزب الجمهوري في ميلووكي لاستعداد لتغيير محتمل في السلطة. وأكد نيلس شميد أن الهدف هو الحصول على انطباعات مباشرة وتسجيل الحالة المزاجية، قائلاً: “نريد أن نكون مستعدين بشكل أفضل لفوز محتمل في انتخابات ترامب”.

مخاوف من عودة ترامب
مع تقدم ترامب في استطلاعات الرأي، تتزايد المخاوف في ألمانيا من احتمال عودته للبيت الأبيض. أظهر استطلاع أجرته معهد “فورسا” أن ثلثي الألمان يشعرون بالقلق من هذا الاحتمال، باستثناء أنصار حزب البديل من أجل ألمانيا.

محاولة اغتيال ترامب
من المتوقع أن يتم اختيار ترامب كمرشح للرئاسة في الانتخابات المقبلة خلال مؤتمر الحزب الجمهوري في ميلووكي. ونجا ترامب من محاولة اغتيال خلال فعالية انتخابية في بنسلفانيا، حيث أطلق عليه النار وأصيب بجروح طفيفة في الأذن. وقتل أحد المارة وأصيب اثنان آخران بجروح خطيرة في الحادث.

تستعد الحكومة الألمانية لمواجهة هذا السيناريو بكل الجدية، في ظل تنامي القلق من تداعيات محتملة على العلاقات عبر الأطلسي.