محاولة اغتيال ترامب ترفع مبيعات صور الرئيس الأمريكي السابق.. والصينون يستغلون الحادث اقتصاديا

16 يوليو 2024
نجاة ترامب من محاولة اغتيال
نجاة ترامب من محاولة اغتيال

أثارت محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، مساء السبت الماضي، موجة من بيع البضائع عبر الإنترنت التي تحمل صورة المرشح الجمهوري وهو يرفع “قبضة يده” ووجهه ملطخ بالدماء، وفقًا لتقرير صحيفة “تيلجراف” البريطانية.

في غضون ساعات من الحادث، سارعت الشركات والبائعون المستقلون إلى إنشاء شعارات وبضائع تروج لترامب، مثل “مضاد للرصاص”، و”الأساطير لا تموت”، و”مُصاب ولكن ليس مذهولًا”، و”إطلاق النار يجعلني أقوى”.

قال تاجر الملابس تشونج جياتشي (28 عامًا) على منصة دوين، النسخة الصينية من تيك توك، الذي باع حوالي 40 قميصًا يحمل صورة ترامب بعد الحادث: “المبيعات تجاوزت توقعاتي. لم أتوقع أن يكون لترامب هذا العدد الكبير من المعجبين”.

وذكرت لي جينوي (25 عامًا) التي تبيع منتجات على الإنترنت، أن مصنعها في الصين أنتج قميص ترامب في نصف دقيقة تقريبًا.

وأضافت: “طرحنا القمصان في تاوباو بمجرد سماعنا أخبار إطلاق النار، ورغم أننا لم نقم حتى بطباعتها، تلقينا أكثر من 2000 طلب من الصين والولايات المتحدة في غضون ثلاث ساعات”.

بعد الهجوم، رفع ترامب قبضته في الهواء، وأصبحت هذه البادرة لحظة مميزة تحولت لاحقًا إلى وشم بين أنصاره. وفقًا لمجلة “دير شبيجل”، تُظهر الصورة ترامب وهو يرفع قبضته عالياً في تحدٍ والدماء تلطخ وجهه بعد أن أصابت رصاصة طرف أذنه اليمنى خلال تجمع انتخابي حاشد في بنسلفانيا.

استغلت حملة ترامب الصورة لحث أنصاره على التبرع لحملته والتحلي بروح الوحدة والسلام. ونشر الموقع الإلكتروني للرئيس السابق صورته ووجهه ملطخ بالدماء مع تعليق يقول “لا خوف”. وجاء في رسالة أسفل الصورة “الوحدة. السلام. لنجعل أمريكا عظيمة من جديد”، مع توقيع ترامب وخيارات للمساهمة على مستويات مختلفة.

في مقابلة مع صحيفة “نيويورك بوست” الأمريكية، قال ترامب: “يقول كثير من الناس إنها أكثر الصور روعة التي شاهدوها على الإطلاق… إنهم على حق وأنا لم أمت. عادة عليك أن تموت لتحصل على صورة خالدة”.

جمع حملة “جو فاند مي” المدعومة من ترامب لصالح ضحايا إطلاق النار على ترامب أكثر من 3.5 مليون دولار.