مخالفات محافظ سوهاج في مستشفى المراغة.. سراج ينتهك خصوصية المرضى والأطباء.. ومدبولي يعتذر

17 يوليو 2024
مخالفات محافظ سوهاج في مستشفى المراغة.. سراج ينتهك خصوصية المرضى والأطباء.. ومدبولي يعتذر

في الوقت الذي تناضل فيه الكوادر الطبية بلا كللٍ أو مللٍ لإنقاذ الأرواح وزرع الأمل في قلوب المرضى، هزّت واقعة مؤسفة الوسط الطبي، وذلك أثناء جولة تفتيشية قام بها محافظ سوهاج، اللواء عبد الفتاح سراج، بأحد المستشفيات، إذ تحوّلت هذه الزيارة إلى سلسلة انتهاكات صارخة تُخالف كل قواعد الإنسانية والأخلاق المهنية، وتهدد كرامة الأطباء والمرضى على حد سواء.

واقتحم المحافظ غرف الكشف دون إذن، وعنّف الطبيبة سمر أنور، واتّهمها بالإهمال والتقصير في حق المرضى، كل ذلك دون أي دليل أو سند قانوني، ودون مراعاة لخصوصية المرضى وحالتهم النفسية المرهقة.

ولم تقتصر هذه التجاوزات على الطبيبة سمر فقط، بل طالت أيضًا مدير المستشفى والعديد من الكوادر الطبية والعاملين، الذين تعرّضوا للتهديد والإهانة والإحالة للتحقيق دون أي مبرر منطقي.

وأثارت هذه الواقعة غضبًا عارمًا في أوساط الأطباء ونقابة الأطباء، الذين اعتبروها انتهاكًا صارخًا لكرامة المهنة الطبية، وطالبوا بمحاسبة المحافظ على تصرفاته المسيئة.

وانتشر فيديو لمحافظ سوهاج، اللواء عبد الفتاح سراج، وهو يعنّف الأطباء خلال جولة تفقدية بمستشفى المراغة المركزي. وأدى الفيديو إلى غضب واسع بين الأطباء، خاصة بعد إحالة الطبيبة سمر أنور للتحقيق بتهمة التقصير في حق المرضى.

وفي الفيديو، ظهر المحافظ وهو يتحدث مع طبيب الاستقبال بسلسلة من الأسئلة المستفزة حول ارتدائه للبِالطو الطبي ومواعيد عمله وعدد الأطباء في المستشفى. وفي نبرة مائلة للسخرية، انتقد المحافظ طاقم التمريض بسبب “الدبان” في المستشفى.

وخلال الجولة، اقتحم المحافظ غرفة الكشف حيث كانت الطبيبة سمر أنور تؤدي عملها، ووجه إليها اتهامات بالإهمال بسبب عدم قيامها بالكشف على الأطفال رغم كونها طبيبة نساء وتوليد. وأمر بإحالتها للتحقيق إلى جانب عدد من الأطباء والعاملين في المستشفى.

ردود الفعل
مصدر بنقابة الأطباء اتهم المحافظ بانتهاك خصوصية الأطباء والمرضى من خلال تصويرهم داخل غرف الكشف وفي أروقة المستشفى. وأكد أن النقابة العامة للأطباء تتابع القضية عن كثب مع نقابة أطباء سوهاج، مشيرًا إلى أن الطبيبة لم تخالف تعليمات وزارة الصحة والسكان.

وأضاف المصدر أن النقابة ستلجأ للتصعيد إذا لم يعتذر المحافظ للطبيبة. وأوضح أن تذكرة الدخول التي لم يحصل عليها المرضى لا تتعدى قيمتها 10 جنيهات، وهي ضرورية لإثبات اسم المريض وشكواه وصرف الدواء من صيدلية المستشفى.

أول تعليق للطبيبة
وفي أول تعليق للطبيبة المُعنفة سمر أنور، أكدت أنها تلقت دعمًا من نقيب الأطباء، أحمد فوزي، وعضو مجلس النقابة في سوهاج، طارق منصور. وأشارت إلى أنه في حال لم يتقدم المحافظ باعتذار، فإنها ستقوم بتصعيد الأمر.

استقالة جماعية
وتقدم أعضاء مجلس نقابة أطباء سوهاج باستقالة جماعية احتجاجًا على ما اعتبروه “إساءة” محافظ سوهاج للطبيبة سمر أنور في مستشفى المراغة المركزي.

تعليقات المسؤولين
وعلق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، على الواقعة قائلاً: “كمسؤولين تنفيذيين نحرص على تحقيق رضا المواطن ومن حق المحافظ أن يحقق أفضل خدمة للمواطن ولكن دون تجاوز في حق العاملين في الدولة.. وبقول للطبيبة حقك عليا وبنعتذر لك إذا ثبت حدوث تجاوز”.

اتصال وزير الصحة
وأجرى الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، اتصالًا هاتفيًا بالطبيبة سمر أنور، وأكد تقديره التام للأطباء وحرصه على توفير كل الوسائل الممكنة التي تكفل لهم أداء مهام عملهم بكفاءة وفعالية. ودعاها وزوجها الطبيب لزيارته في مكتبه بمقر وزارة الصحة يوم الاثنين القادم.

خاتمة
وتظل هذه الواقعة محط اهتمام واسع من قبل الأطباء والمجتمع، وتتطلب تدخلًا عاجلًا لضمان حماية حقوق الأطباء وتوفير بيئة عمل تحترم كرامتهم وتُمكنهم من أداء واجبهم النبيل دون خوف أو ضغط غير مبرر.