موبكو.. قصة نجاح مصرية في مجال الأسمدة وتلبية احتياجات السوق المحلية والعالمية جذبت استثمارات عربية

20 أبريل 2024
مصنع شركة مصر لإنتاج الأسمدة موبكو بمدينة دمياط
مصنع شركة مصر لإنتاج الأسمدة موبكو بمدينة دمياط

تفقّد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم مصنع شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو” بمدينة دمياط، وذلك ضمن جدول زيارته لمحافظتي بورسعيد ودمياط. ورافق رئيس الوزراء في جولته بالمصنع عدد من الوزراء وكبار المسئولين.

أكبر مصنع أسمدة ومخصبات زراعية بمصر:

و يُعد مصنع “موبكو” أكبر مصنع للأسمدة النيتروجينية في مصر، حيث تأسس عام 1998 داخل المنطقة الحرة العامة بدمياط على مساحة 400 ألف متر مربع، برأس مال يتجاوز 2.5 مليار جنيه مصري. ويتخصص المصنع في إنتاج اليوريا المُحببة كمنتج أساسى والأمونيا كمنتج وسيط.

قصة نجاح مصرية..تستثمر فيها صناديق عربية

تُعد “موبكو” قصة نجاح مصرية في مجال الأسمدة، حيث تُساهم في تلبية احتياجات السوق المحلية والعالمية، وتُعزز من مكانة مصر في هذا المجال الحيوي. وتعمل الشركة على تعزيز القيمة

وأوضح المهندس طارق المُلا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن “موبكو” قصة نجاح مصرية في مجال الأسمدة، حيث بدأت الشركة في عام 2008 بمصنع واحد لإنتاج اليوريا، وبفضل الجهد والعمل الدؤوب للعاملين أصبحت الشركة اليوم تمتلك مجمعا ضخما لإنتاج الأسمدة يضم 3 مصانع لإنتاج الأمونيا واليوريا بمتوسط إنتاج سنوي يبلغ 1.2 مليون طن من الأمونيا وأكثر من مليوني طن من اليوريا المحببة، بالإضافة إلى بعض المنتجات الفرعية الأخرى.

وتُعبر “موبكو” عن نجاح الحكومة المصرية في دفع عجلة الاقتصاد المصري من خلال جذب مزيد من الاستثمارات، حيث يساهم في رأس مال الشركة إلى جانب الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، بعض الصناديـق السيادية العربية.

وتقوم “موبكو” بتوفير 25% من احتياجات السوق المحلية من اليوريا بالتعاون مع وزارة الزراعة، ويتم تصدير باقي الإنتاج إلى أسواق أوروبا والأمريكتين وأسيا وإفريقيا. كما تقوم الشركة أيضًا بتوفير 60% من احتياجات السوق المحلية من الأمونيا من خلال بيع فائض الإنتاج من الأمونيا محلياً ويتم تصدير باقي الكميات للأسواق العالمية.

وإلى جانب الدور الاقتصادي لشركة “موبكو” في تلبية احتياجات السوق المحلية من الأسمدة، لم تغفل الشركة مسئوليتها المجتمعية، حيث سعت لتعزيز دورها الريادي في التنمية المجتمعية في محافظة دمياط خلال السنوات الأخيرة من خلال المساهمة في تنفيذ عدد من المشروعات في مختلف المجالات الصحية والتعليمية والثقافية لأبناء المحافظة.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على أهمية “موبكو” كنموذج ناجح في مجال الصناعة المصرية، مشيدًا بجهود العاملين في الشركة ودورهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

مشاريع مستقبلية لتعزيز القيمة المضافة:

تعمل “موبكو” على تعظيم القيمة المضافة لمنتجاتها وتطوير مصانعها من خلال البدء في نشاط استرجاع وتخزين الكربون، حيث تم إعداد التصميمات الهندسية لرفع الطاقة الإنتاجية للمصانع بمقدار 194 ألف طن يوريا سنوياً مع إنشاء وحدة لاسترجاع غاز ثاني أكسيد الكربون للحفاظ على البيئة.

كما قامت الشركة بتوقيع اتفاقية المساهمين مع كل من الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات (ايكم) وشركة Scatec النرويجية لتأسيس شركة دمياط لإنتاج الأمونيا الخضراء من الهيدروجين الأخضر بطاقة إنتاجية 150 ألف طن سنوياً.

وتقوم “موبكو” حاليًا بدراسات لمجموعة من المشروعات التكاملية، منها مشروع الميلامين ومشروع تصنيع مواسير البولي اثيلين ومشروع مصنع الشكائر ومشروع الأسمدة المركبة.