هجوم إيران على إسرائيل يثير القلق العالمي.. القاهرة والرياض تدعوان لضبط النفس.. واجتماع عاجل لقادة الدول السبع

14 أبريل 2024
غارات جوية
غارات جوية

أثار الهجوم الإيراني الأخير على إسرائيل قلقًا عالميًا واسعًا، حيث أدانت العديد من الدول هذا العمل العدائي وعبرت عن استنكارها وقلقها من تصاعد الوضع في منطقة الشرق الأوسط.

في في روما، أكدت مصادر في مكتب رئيسة الوزراء الإيطالية على دعوة إيطاليا إلى اجتماع عبر الفيديو لقادة مجموعة السبع، وذلك لمناقشة الهجوم الإيراني على إسرائيل.

ومن المقرر أن يُعقد هذا الاجتماع في وقت مبكر من بعد الظهر بالتوقيت الأوروبي، بهدف تبادل الآراء واتخاذ الخطوات اللازمة للتصدي لتصعيد الأوضاع في المنطقة.

وعبّر رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك عن إدانته الشديدة للهجوم الإيراني ضد إسرائيل، وصفه بأنه “متهور”، محذرًا من أنه يهدد بإشعال التوتر وزعزعة الاستقرار في المنطقة.

من جهتها، أدانت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، بقوة الهجوم الإيراني على إسرائيل، معبرةً عن استنكارها الشديد لهذا العمل العدائي.

وفي طوكيو، نددت اليابان بقوة بالهجوم الإيراني على إسرائيل، ووصفته بأنه “تصعيد”.

وأشار بيان صادر عن وزيرة الخارجية اليابانية إلى أن الهجوم الإيراني يمثل تصعيدًا للأحداث، معربةً عن قلقها العميق إزاء الوضع الراهن في الشرق الأوسط.

وأضاف البيان: “هذا الهجوم يفاقم تدهور الوضع الراهن في الشرق الأوسط. نشعر بقلق عميق وندين بشدة هذا النوع من التصعيد”.

ومن جانبه، أدان المتحدث باسم المستشار الألماني أولاف شولتس الهجوم الإيراني على إسرائيل “بأشد العبارات الممكنة”.

وفي تصريحاته، أكد المتحدث شتيفن هيبشترايت، بعد وصول شولتس إلى مدينة تشونغتشينغ الصينية، أن هذا الهجوم غير مسؤول وغير مبرر، مشيرًا إلى أن إيران تخاطر بإشعال المنطقة من خلال تنفيذها لهذا العمل.

وأضاف هيبشترايت: “تقف ألمانيا إلى جانب إسرائيل بشكل وثيق.. سنناقش الآن عن كثب ردود الفعل الأخرى مع شركائنا وحلفائنا في مجموعة السبع”.

في بيان أصدرته وزارة الخارجية السعودية في الرياض في وقت مبكر اليوم الأحد، أعربت عن بالغ قلق المملكة تجاه التطورات العسكرية الحالية في المنطقة والخطورة الكبيرة لانعكاساتها.

وشددت الوزارة على ضرورة أن تتحلى كافة الأطراف بأقصى درجات ضبط النفس، وأن تتجنب المنطقة وسكانها مخاطر الانزلاق نحو سيناريوهات الحروب.

أما في القاهرة، فأعربت مصر، من خلال بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية، عن قلقها البالغ إزاء الأحداث الأخيرة، بما في ذلك الإطلاقات الهجومية الإيرانية المعلنة ضد إسرائيل وتصاعد الخطورة بين البلدين.

ودعت مصر إلى ضرورة ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتفادي المزيد من عواقب عدم الاستقرار والتوتر في المنطقة.

وفي بكين، أعرب متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية عن قلق الصين البالغ إزاء التصعيد الحالي بعد إطلاق إيران لصواريخ وطائرات مسيرة على إسرائيل.

وفي تصريحات نُشرت على موقع الوزارة الإلكتروني اليوم الأحد، دعت الصين جميع الأطراف المعنية إلى التحلي بالهدوء وممارسة ضبط النفس لتجنب المزيد من التصعيد في التوترات.

وأكد المتحدث أن تلك الجولة من التوترات تأتي كنتيجة لتطورات الصراع في قطاع غزة، مؤكدًا أن إنهاء هذا الصراع يعد أمرًا ذا أولوية قصوى.

وفي نيويورك، أدان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الهجوم الإيراني على إسرائيل الذي وقع يوم السبت الماضي، ودعا إلى ضرورة ضبط النفس ووقف الأعمال القتالية فورًا.

وفي بيان صادر عنه، أعرب غوتيريش عن قلقه العميق إزاء التصعيد المدمر في المنطقة، محثًا جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب أي تصعيد يمكن أن يؤدي إلى نشوب صراعات عسكرية على نطاق واسع في الشرق الأوسط.