الأزهر يطلق قوافل توعوية إلى جنوب سيناء لنشر الوعي المجتمعي ومكافحة الانحرافات

21 يوليو 2024
صندوق مكافحة الإدمان يطلق ورش لأئمة المساجد عن أضرار تعاطي المخدرات
صندوق مكافحة الإدمان يطلق ورش لأئمة المساجد عن أضرار تعاطي المخدرات

في إطار استراتيجيته للتوعية المجتمعية الشاملة، أطلق مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف قوافل توعوية إلى محافظات جنوب سيناء وبني سويف وبورسعيد خلال الأسبوع الجاري.

وتأتي هذه القوافل تنفيذًا لتوجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر بضرورة التواصل الفعال مع جميع فئات وأفراد المجتمع في مختلف أماكن تواجدهم، وبما يحقق الوعي المجتمعي تجاه الانحرافات الفكرية والسلوكية.

وقال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور نظير عياد، إنّ برنامج عمل القوافل يستهدف عددًا من القضايا المهمة والمشكلات الأسرية والمجتمعية المعاصرة التي تشتبك مع الواقع الحالي للناس وتمس احتياجاتهم الفعلية.

ويهدف إلى وضع الحلول المناسبة لها من خلال توجيهات الإسلام التي تراعي الزمان والمكان والحال وتحقق صالح البشرية.

وأشار إلى أنّ البرنامج يركز على جميع أفراد الأسرة بما يناسب الفئات العمرية والفكرية المختلفة، كما يستهدف بيان أهمية التعاون بين أفراد المجتمع في مواجهة المشكلات التي تنال من استقراره وتقدمه.
وأضاف الدكتور عياد أنّ إطلاق القوافل بشكل دوري يأتي في إطار اهتمام الأزهر بالنزول إلى أرض الواقع والتواصل مع الناس والاستماع إليهم والتعرف على الأفكار التي تدور في أذهانهم والإجابة على أسئلتهم واستفساراتهم وتبسيط معاني التي ترتبط بالقضايا محل الاهتمام.

مع التركيز على غرس قيم التعامل الحسن بين الناس، خاصة في المناطق الحدودية والنائية.

من جانبه، قال الدكتور محمود الهواري الأمين المساعد للدعوة والإعلام الديني بالمجمع، إنّ اللقاءات والندوات التي سيتم عقدها خلال القوافل التي تم إطلاقها اليوم تسعى إلى دعم وترسيخ الكثير من المعاني الإيجابية في حياة الناس والتي من شأنها أن تغير حياتهم إلى الأفضل وتحقق طيب العلاقة بينهم وتدعم معاني التكافل والتآخي. وذلك من خلال التواصل الفعَّال مع جميع فئات المجتمع.
كما تركز على التوعية بالعديد من القضايا المهمة التي تشغل بال المواطنين في الأماكن المستهدفة بالتوعية.

وتتضمن القوافل لقاءات مع كبار العلماء والمشايخ من الأزهر الشريف، لإلقاء محاضرات وندوات حول القضايا الدينية والاجتماعية التي تهم المواطنين.

كما ستتضمن توزيع كتيبات ومطبوعات توعوية تتناول مختلف جوانب الحياة الإسلامية.
وتأتي هذه القوافل في إطار جهود الأزهر الشريف لنشر الوعي الديني والثقافي ومكافحة الأفكار المتطرفة والانحرافات السلوكية، وتعزيز قيم التسامح والاحترام بين جميع أفراد المجتمع.