الأعلى للثقافة: افتتاح مشروع التجلي الأعظم أكتوبر المقبل

9 يوليو 2024
مشروع التجلي الأعظم في سيناء
مشروع التجلي الأعظم في سيناء

أكد الدكتور عبد الرحيم ريحان، عضو لجنة التاريخ والآثار بالمجلس الأعلى للثقافة، أن مشروع “التجلي الأعظم” في جنوب سيناء يمثل نقلة كبرى لجعل مدينة سانت كاترين، المعروفة بتراثها التاريخي والديني العظيم، قبلة سياحية عالمية.

تفاصيل المشروع
قال الدكتور ريحان في مداخلة هاتفية مع برنامج “8 الصبح” على قناة (DMC) اليوم الثلاثاء، إن مشروع “التجلي الأعظم” يهدف إلى تطوير منطقة جنوب سيناء وفتح آفاق جديدة للسياحة المصرية على مستوى العالم، خاصة وأن المنطقة تحتوي على العديد من المعالم الدينية والتاريخية الهامة.

وأشار ريحان إلى أن المشروع انطلق في 21 يوليو 2020 بزيارة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والوزراء المعنيين إلى سانت كاترين. خلال الزيارة، تم الاستماع إلى رؤى الجهات المسؤولة، بما في ذلك رهبان الدير ومفتشو الآثار ومسؤولو البيئة، وتم وضع خطة المشروع بما يتوافق مع معايير اليونسكو، حيث أن المنطقة مسجلة كتراث عالمي منذ عام 2002.

أهداف المشروع
يهدف المشروع إلى إنشاء مزار روحاني على جبل موسى وجبل التجلي، واستثمار كل المقومات السياحية في مدينة سانت كاترين بشكل خاص وسيناء بشكل عام.

مكونات المشروع
يتضمن المشروع نحو 14 مشروعًا، من أبرزها:

مركز الزوار بميدان الوادي المقدس: لأول مرة في موقع سياحي، كنقطة استقبال وتوجيه للزوار، ويشمل كافة الخدمات من مكاتب حجز، وكافتيريا، وقبة سماوية لمشاهدة أفلام ثلاثية الأبعاد عن القيمة الروحانية للمنطقة. كما يحتوي على مناطق انتظار وعربات كهربائية ومنطقة للاستجمام.
أشار الدكتور ريحان إلى أن من المقرر افتتاح هذا المشروع خلال شهر أكتوبر القادم، مما سيسهم في تعزيز السياحة وجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم لاستكشاف التراث الديني والتاريخي الفريد لمنطقة سانت كاترين.