الأنشطة الثقافية تزهو في شمال سيناء: تفاصيل الفعاليات الصيفية الحيوية في قصور الثقافة

16 يوليو 2024
ثقافة شمال سيناء
ثقافة شمال سيناء

عُقدت اليوم في قصر ثقافة العريش عدة فعاليات ثقافية وفنية، حيث تم استكمال برنامج نشاط المكتبات بورشة حكى تحت عنوان “سيرة ومسيرة لشخصية سيناوية بارزة، الدكتور درويش الفأر، مبتكر فكرة الدراسة الجيولوجية التي أدت إلى اكتشاف المادة المستخدمة في صناعة الأسمنت وإنشاء مصنع الأسمنت. قادت الورشة عزة زغلول، أمينة مكتبة الطفل.

وتمت الاستمرارية بالقصر بمحاضرة ثقافية بعنوان “الثورة وما حققته” بمناسبة اقتراب ذكرى ثورة 23 يوليو، قدمتها بثينة مصطفى، بكالوريوس تجارة، حيث تطرقت إلى إنجازات الثورة وتأثيرها في تغيير واقع الحياة في مصر.

كما تابع القصر نشاطه بورشة فنية في الرسم بطريقة أكاديمية، بإشراف وتوجيه الفنانة إيناس سمير، مديرة القصر.

وفي بيت ثقافة المساعيد، عُقدت ورشة قراءة حرة وورشة حكى وتلخيص وكتابة نبذة عن شبه جزيرة سيناء، بالإضافة إلى رسم شعار المحافظة. كما تم تنمية واكتشاف مواهب الرواد في الرسم، بمشاركة عدد من الطلاب المتميزين.

وفي قصر ثقافة بئر العبد، نُظمت محاضرة ثقافية بعنوان “إرهاب الفكر والعقل”، حيث تناولت مخاطر المخططات الخارجية عبر وسائل الإعلام والإنترنت على الشباب ودورها في زعزعة الأمن القومي، قدمها محمود عيد، مدير القصر.

وفي بيت ثقافة رابعة، عُقدت ورشة حكى بعنوان “سيرة ومسيرة للبطل السيناوي الشيخ سالم الهرش”، تم خلالها تسليط الضوء على بطولاته وتضحياته من أجل الوطن وسيناء.

تُنظم هذه الأنشطة الثقافية والفنية تحت رعاية وزارة الثقافة، وبتنظيم من الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، والتي تُعقد في إطار برنامج “ثقافتنا في إجازتنا” خلال الإجازة الصيفية، بهدف تعزيز مهارات الأطفال الفنية والثقافية المختلفة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الأنشطة تُقام في إقليم القناة وسيناء، برئاسة أمل عبدالله، من خلال فرع ثقافة شمال سيناء برئاسة أشرف المشرحاني.