البحث العلمي مفتاح تقدم الأمم… محور خطبة الجمعة بمساجد شمال سيناء

21 يونيو 2024
البحث العلمي مفتاح تقدم الأمم… محور خطبة الجمعة بمساجد شمال سيناء

تُقدّم بمساجد محافظة شمال سيناء اليوم، خطبة الجمعة الموحدة التي تتناول موضوعًا هامًا هو “البحث العلمي ودوره في تقدم الأمم”. تأتي هذه الخطبة بناءً على توجيهات الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إيمانًا منه بأهمية العلم والمعرفة في نهضة الأمم وتقدمها.

وفي بيان له، أكد الشيخ محمود مرزوق، مدير عام أوقاف شمال سيناء، أن الإسلام الحنيف حث على العلم والفكر، وفتح للعقل البشري آفاق البحث والمعرفة. فنجد القرآن الكريم حافلًا بالدعوة إلى التفكير والتأمل والبحث العلمي.

وأوضح مرزوق أن البحث العلمي الذي رغب فيه الإسلام ليس مقتصرًا على مجالٍ واحدٍ، بل يشمل جميع مجالات المعرفة التي تنفع الناس في أمور دينهم ودنياهم.

وشدد مرزوق على أن علماء الإسلام على مر التاريخ استجابوا لدعوة الإسلام للبحث العلمي في مختلف العلوم، فقاموا بثورة علمية شاملة أثرت بشكل كبير في تدوين العلوم والفنون. ولعب المسلمون دورًا رياديًا في شتى ميادين العلم، من الجبر والهندسة والفلك إلى الطب وغيرها من مجالات المعرفة.

إن خطبة الجمعة اليوم تهدف إلى تذكير المسلمين بأهمية العلم والمعرفة، ودورهما في تقدم الأمم وازدهارها. فالبحث العلمي هو مفتاح المستقبل، وهو السبيل الوحيد لتحقيق التقدم والرقي في جميع المجالات.