التحفظ على سفينة غاز ليبيرية بتهمة تدمير الشعاب المرجانية في شرم الشيخ

30 مايو 2024
التحفظ على سفينة غاز ليبيرية بتهمة تدمير الشعاب المرجانية في شرم الشيخ

أمرت محكمة قنا الاقتصادية، اليوم الخميس، بالحجز التحفظي على سفينة غاز ليبيرية تدعى “CLAUDIA GAS” وذلك بعد أن تسببت في تدمير مساحة كبيرة من الشعاب المرجانية في خليج نصراني بـ شرم الشيخ، جنوب سيناء.

 

وكانت السفينة قد جنحت في خليج العقبة نتيجة عطل مفاجئ في محركاتها، وتم تعويمها ونقلها إلى ميناء شرم الشيخ ثم إلى ميناء سفاجا.

 

وبحسب تفاصيل الواقعة، يبلغ طول السفينة 158 متراً وعرضها 21 متراً وغاطسها 5.6 متر. وقد تقدمت محميات جنوب سيناء بطلب إلى محكمة قنا الاقتصادية للحجز على السفينة لتواجدها في ميناء سفاجا.

 

وأعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر عن احتجاز السفينة لحين دفع الغرامة المالية بعد انتهاء تقرير حصر قيمة الخسائر في الشعاب المرجانية، والذي أعده فريق من باحثي البيئة بمحميات جنوب سيناء.

 

وكانت محميات جنوب سيناء ومركز المساعدات المتبادلة بالهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن قد تلقت بلاغًا بجنوح سفينة الغاز بالقرب من شعب راس نصراني مدخل خليج العقبة. وعلى الفور، أعلنت وزارة البيئة درجة الاستعداد والطوارئ البيئية تحسبًا لحدوث أي تسريبات أو تلوث من السفينة.

 

وتعد هذه الخطوة سابقة هامة لحماية البيئة البحرية في مصر، وتؤكد على التزام الدولة بمكافحة أي ممارسات تضر بالنظم البيئية البحرية.