“الزيادة السكانية والصحة الإنجابية”.. ندوة توعوية بمدينة الشيخ زويد لمناقشة النمو السكاني

21 مايو 2024
“الزيادة السكانية والصحة الإنجابية”.. ندوة توعوية بمدينة الشيخ زويد لمناقشة النمو السكاني

نظمت وحدة السكان الفرعية بمدينة الشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء ندوة توعوية تحت عنوان “الزيادة السكانية والصحة الإنجابية”، وذلك بالتعاون مع وزارة الأوقاف والصحة والشباب والرياضة وغيرها من الجهات ذات الصلة.

 

وأكدت أمانى أحمد حسن، مدير وحدة السكان بمحافظة شمال سيناء، على أن محور ضمان الحقوق الإنجابية للمرأة يرتكز على تحقيق الوصول الشامل للصحة، واعتبار الحقوق الإنجابية جزءًا من حقوق الإنسان، وتوفير التغطية الصحية الشاملة مع ضمان فرص الحصول على خدمات الصحة الإنجابية، ونشر معلومات الصحة الإنجابية المتكاملة، وتعزيز أنماط الحياة الصحية السليمة، وتمكين الفرد في المجتمع من لعب دور نشط فيما يخص الحقوق الإنجابية مثل قراراته حول عدد الأطفال وتوقيت إنجابهم من خلال المشاركة المسئولة بين المرأة والرجل.

 

خطط لمعالجة القضية السكانية

وأوضحت حسن أن الندوة تأتي ضمن خطة العمل التي وضعتها محافظة شمال سيناء لحل القضية السكانية، وذلك تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بالقضية السكانية للحد من تأثيرها المباشر والمتنامي على الخطط التنموية التي تضعها الدولة.

 

وقد عقدت الندوة بدعم من اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية وتعليمات اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء وبتوجيهات اللواء أسامة الغندور سكرتير عام المحافظة.

 

وشددت الدكتورة فاطمة الزهراء جيل، مدير برنامج تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية، على أن دعم دور المرأة يعتمد على الوصول لمجتمع تعيش فيه كل امرأة في مكان يدرك حقوقها في الصحة البدنية والعقلية والنفسية، وأن تكون قادرة على المشاركة الكاملة في تشكيل مجتمعات مستدامة ومزدهرة.

 

كما أكدت على ضرورة التمكين الاقتصادي للمرأة لتحقيق الاستقلالية المالية من خلال تنفيذ المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، وتعزيز الحماية من كافة أشكال العنف ضد المرأة والممارسات الضارة التي تتعرض لها، على رأسها ختان الإناث والزواج المبكر للأطفال، وغيرها من المشكلات ذات الصلة.

 

توزيع كروت تعريفية وتوعية للشباب

وأشار خالد عبد الحليم، المنسق الإعلامي لوحدة السكان بمحافظة شمال سيناء، إلى أنه تم توزيع كروت تعريفية عن الصحة الإنجابية خلال الندوة.

 

وأضاف أن الندوة عقدت بمقر المجلس الشعبي المحلي بمركز ومدينة الشيخ زويد، بحضور سمية سعيد، مسؤولة الإعلام بمديرية الصحة، وإسماء سلامة، رئيسة وحدة السكان بالشيخ زويد، وأيمن سليمان، منسق وحدة السكان بالشيخ زويد.

 

كما حاضر فيها الشيخ سعيد محمد سليمان، مدير إدارة الأوقاف بالشيخ زويد، تحت إشراف صالح أبوهولي، رئيس مركز مدينة الشيخ زويد.

 

وشارك في الندوة جمهور كبير من الشباب من المقبلين على الزواج والمتزوجين من الجنسين.

"الزيادة السكانية والصحة الإنجابية".. ندوة توعوية بمدينة الشيخ زويد لمناقشة النمو السكاني