انطلاق امتحانات الثانوية الأزهرية في جنوب سيناء اليوم بمشاركة 117 طالبًا بالشعبة العلمية

1 يونيو 2024
امتحانات نهاية العام
امتحانات نهاية العام

انطلقت اليوم السبت في محافظة جنوب سيناء امتحانات الثانوية الأزهرية، حيث يشارك 117 طالبًا وطالبة في أول امتحانات الشعبة العلمية داخل 14 لجنة امتحانية موزعة على 8 إدارات أزهرية.

 

استعدادات وجاهزية اللجان

أكد الدكتور أحمد بدير، مدير عام العلوم العربية والشرعية للإدارة المركزية لمنطقة جنوب سيناء الأزهرية، أن اليوم هو أول أيام امتحانات الثانوية الأزهرية بعد اكتمال الاستعدادات اللازمة لانطلاق الامتحانات، والتي ستستمر حتى منتصف يوليو المقبل.

وأوضح مضر عبدالسميع نوار، المدير الثقافي ورعاية الطلاب، أن الطلاب سيؤدون اليوم امتحاني الفقه والحديث، حيث يبدأ امتحان الفقه من الساعة 9:00 صباحًا حتى 11:00 صباحًا، يليه امتحان الحديث من الساعة 11:30 صباحًا حتى 1:30 ظهرًا.

 

بداية امتحانات الشعبة الأدبية

وأضاف نوار أن طلاب الشعبة الأدبية سيبدأون امتحاناتهم بعد غد الاثنين بامتحاني الفقه والإنشاء، حيث يبدأ امتحان الفقه من الساعة 9:00 صباحًا حتى 11:00 صباحًا، وامتحان الإنشاء من الساعة 11:30 صباحًا حتى 1:30 ظهرًا.

 

وشدد الدكتور أحمد بدير على أهمية تهيئة جو مناسب للطلاب داخل اللجان، ومنع أي معوقات قد تؤثر على قدرتهم على الإجابة، مع التصدي لأي محاولات غش حرصًا على تكافؤ الفرص.

وأكد على ضرورة منع دخول الهواتف المحمولة إلى اللجان، سواء من قبل الطلاب أو الملاحظين، وتسليمها لمسؤولي الأمن عند الدخول.

 

إجراءات أمنية مشددة

وأوضح نوار أنه تم اتخاذ إجراءات أمنية مشددة، بما في ذلك تعيين سيدات متخصصات لتفتيش الطالبات والتأكد من عدم حملهن لأي أجهزة محمولة أو أدوات للغش، مشيرًا إلى وجود الكاشف الحراري والأجهزة الحديثة لتأمين اللجان ومنع دخول أي أجهزة إلكترونية غير مصرح بها.

 

وأكد نوار أن المنطقة الأزهرية استكملت جميع الاستعدادات اللازمة، بما في ذلك تجهيز اللجان وتوفير التهوية الجيدة، وصيانة المعاهد وتجهيز غرف الكنترول بتأمين كامل من قبل أمن المنطقة والشرطة.

 

الإحصائيات العامة للامتحانات

جدير بالذكر أن إجمالي عدد المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية على مستوى الجمهورية يبلغ 156392 طالبًا وطالبة، موزعين على 590 لجنة في جميع المحافظات.

كما يشمل العدد 32319 طالبًا و27927 طالبة في القسم العلمي، و59169 طالبًا و36977 طالبة في القسم الأدبي.