جهود مكثفة لتفعيل منظومة كارت الفلاح في جنوب سيناء

14 يوليو 2024
جهود مكثفة لتفعيل منظومة كارت الفلاح في جنوب سيناء

تواصل مديرية الزراعة بجنوب سيناء جهودها الحثيثة لنشر وتعزيز استخدام منظومة كارت الفلاح الذكي على مستوى مدن المحافظة، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الدكتور علاء الدين فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء خالد مبارك محافظ جنوب سيناء، الرامية إلى الاهتمام بمتابعة تفعيل هذه المنظومة الهامة.

وفي هذا الإطار، أكد الدكتور محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة بجنوب سيناء، على تنظيم سلسلة من الندوات التوعوية للمزارعين، وذلك بالتعاون مع مسؤولي منظومة كارت الفلاح من الشركة المنفذة والمهندسين المختصين، بهدف شرح كيفية إدخال البيانات الخاصة بالحيازات الزراعية وتسجيلها إلكترونيًا على أجهزة التابلت.

وأوضح الدكتور شطا أن هذه الندوات تهدف أيضًا إلى تسليط الضوء على مختلف الخدمات التي تقدمها الدولة للمزارعين في إطار التحول الرقمي، وذلك سعيًا لتحقيق المزيد من التنمية الزراعية المستدامة في المحافظة.

وأشار وكيل الوزارة إلى أن إجمالي عدد كروت الفلاح التي تم تسليمها للمزارعين في جنوب سيناء حتى الآن قد بلغ 37 كارتًا فقط، وهو ما يمثل نسبة ضئيلة مقارنة بعدد المزارعين المستهدفين.

لذا، شدد الدكتور شطا على ضرورة تكثيف جهود التوعية بأهمية هذه المنظومة، خاصة فيما يتعلق بحصول المزارعين على مستلزماتهم الزراعية من تقاوى وأسمدة بسهولة ويسر.

وأكد على تيسير العديد من القوافل الزراعية التي تتوجه إلى المناطق النائية والتجمعات التنموية الزراعية، وذلك لحث المزارعين على ضرورة استخراج كارت الفلاح والاستفادة من خدماته المتعددة.

وبين الدكتور شطا أن تفعيل منظومة كارت الفلاح يصب في مصلحة المزارعين بشكل مباشر، حيث يوفر عليهم الوقت والجهد في الحصول على مختلف الخدمات الزراعية، بما في ذلك:

صرف مستلزمات الإنتاج الزراعي بسهولة
صرف أي مستحقات مالية من خلال أجهزة الصرف الآلي
الحصول على قروض ميسرة
تحديد المساحات والزراعات المنزرعة بكافة أنواعها
صرف الوقود اللازم للزراعة
صرف السلف والقروض الزراعية
ضبط عملية صرف الأسمدة الأزوتية
السماح بتدقيق الزمام ومنع التعدي على الأراضي الزراعية
تيسير وصول الدعم لمستحقيه
وأشار الدكتور شطا إلى أنه تم تنظيم مجموعة من الدورات التدريبية لمسؤولي الجمعيات والإدارات الزراعية، وذلك لتعزيز قدراتهم على التعامل مع منظومة كارت الفلاح بشكل كامل.

وذكر أن إجمالي عدد المزارعين الذين يملكون حيازات زراعية في جنوب سيناء يبلغ 3361 مزارعًا، وأن الرقعة الزراعية بالمحافظة تتغير كل عام نتيجة للتوسع في مجال الزراعة.

وأكد أن المساحة الزراعية على مستوى المحافظة هذا العام قد بلغت 37042 فدانًا، وأن هذه المساحة ليست ثابتة بل تزيد كل عام عن الآخر، وذلك بفضل جهود الدولة في استصلاح مساحات جديدة لجعل جنوب سيناء سلة غذائية تحقق الاكتفاء الذاتي للمواطنين والقطاع السياحي من كافة المحاصيل الزراعية.

واختتم الدكتور شطا تصريحاته بالتأكيد على أن منظومة “كارت الفلاح” تعد أحد أهم مكونات التحول الرقمي في قطاع الزراعة، وأنها تساهم في توفير قاعدة بيانات متكاملة عن الحيازات الزراعية والمحاصيل التي يتم إنتاجها على مستوى الجمهورية.