خالد مجاور: الخطة الاستثمارية في شمال سيناء 2024 بلغت أكثر من 451 مليون جنيه

25 يوليو 2024
اللواء خالد مجاور محافظ شمال سيناء
اللواء خالد مجاور محافظ شمال سيناء

استعرض الدكتور خالد مجاور، محافظ شمال سيناء، مجموعة من المشروعات الكبرى التي يتم تنفيذها في المحافظة، مثل مدينة رفح الجديدة، وقرى الصيادين، ومحطة معالجة مياه البحر الأحمر.

وأكد أن هذه المشروعات ستساهم في تغيير ملامح المحافظة وتحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف أن إجمالي اعتمادات الخطة الاستثمارية للمحافظة للعام المالي الحالي بلغت 451.473 مليون جنيه. وأشار إلى أن الدولة اهتمت بإعادة تعمير المناطق المتضررة من خلال تجمعات سكنية جديدة لتوفير حياة كريمة للسكان، بالإضافة إلى تنفيذ مشروعات تنموية كبرى في مدينة رفح الجديدة وقري الصيادين ببئر العبد، والمرحلة الثانية من التجمعات التنموية في منطقة وسط سيناء.

مشروعات مدينة رفح الجديدة
وأوضح المحافظ أنه تم إنشاء مدينة رفح على ثلاث مراحل، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى بعدد 272 عمارة سكنية، بالإضافة إلى منطقة خدمات رئيسية تشمل كافة المرافق الخدمية مثل مسجدين، مدرستين للتعليم الأساسي، حضانة، محال تجارية، مخبز، مكتب بريد، سنترال، نقطة شرطة ومطافئ، فضلاً عن شبكة طرق أسفلتية، ومحطة رفع مياه للشرب، وشبكات مياه الشرب والصرف الصحي، ومحطة صرف صحي.

تطوير قرى الصيادين في بئر العبد
كما أشار المحافظ إلى طرح قرى الصيادين في منطقة إغزيوان بقرية السادات في مركز بئر العبد أمام المنتفعين. يشمل المشروع 4 تجمعات، كل تجمع يضم 50 منزلاً بمساحة 200 متر مربع، بالإضافة إلى منطقة خدمات تتوسط التجمعات تضم قاعة مناسبات، وحدة إسعاف، مدرستين ابتدائي وإعدادي، رياض أطفال، مركز شباب، ديوان، مسجد، محال تجارية، ووحدة صحية.

التجمعات التنموية في وسط وجنوب سيناء
وأوضح المحافظ أن ثالث المشروعات التنموية هي التجمعات التنموية في منطقتي وسط وجنوب سيناء، حيث تم طرح المرحلة الثانية بعدد 16 تجمعاً تنموياً بإجمالي 1274 فرصة للمواطنين، بواقع 622 فرصة في شمال سيناء و652 فرصة في جنوب سيناء، تتضمن كل فرصة منزل بمساحة 200 متر مربع و5 أفدنة زراعية جاهزة للزراعة.

مشروعات أخرى في شمال سيناء
وأشار المحافظ إلى أن ميناء العريش البحري أصبح مشروعاً تنموياً بفضل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالإضافة إلى سوق الجملة الجديد بالعريش الذي تكلف أكثر من 168 مليون جنيه، ومشروع إنشاء وحدتين غازيتين بمحطة الكهرباء البخارية بالعريش بطاقة 125 ميجاوات لكل منهما، وعمارات الإسكان التعاوني في المساعيد بالعريش بعد رفع كفاءتها بتكلفة إجمالية بلغت 445.7 مليون جنيه.

وأكد المحافظ أن المنطقة الحرفية في المساعيد بالعريش تحتوي على 48 ورشة حرفية مختلفة تكلفت 50 مليون جنيه، وتم تجهيز 35 ورشة منها بالمعدات والآلات اللازمة، تمهيداً لتسليم الورش وتشغيلها.

مشروعات المياه والكهرباء
وفي محور التنمية الزراعية، أشار المحافظ إلى افتتاح محطة معالجة مياه بحر البقر التي توفر 5.6 مليون متر مكعب من المياه يومياً، تكفي لزراعة 456 ألف فدان بوسط سيناء، بالإضافة إلى مياه ترعة السلام التي تروي مساحة 275 ألف فدان أخرى. كما أشار إلى إنشاء شبكات جديدة للمياه في العريش بتكلفة 866 مليون جنيه، وإنشاء محطات لتحلية المياه في رفح والشيخ زويد والعريش وبئر العبد.

محور التنمية الصناعية
وأشار المحافظ إلى توافر العديد من الخامات التعدينية التي تكفي لإقامة صناعات عديدة، مما منح المحافظة ميزة التخطيط لإقامة مناطق صناعية، منها مجمع الصناعات الحرفية بالعريش، والمنطقة الصناعية ببئر العبد، ومنطقة الصناعات الثقيلة بوسط سيناء.

التنمية المجتمعية
وأكد المحافظ الاهتمام بتنمية وتعمير سيناء من خلال تنفيذ عدد من المشروعات التنموية الكبيرة في مختلف القطاعات بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيراً إلى مبادرة “حياة كريمة” التي تستهدف رفع قدرات البنية الأساسية في مختلف الجوانب الخدمية والاجتماعية، وتطوير مركز نخل بوسط سيناء وعدد 5 قرى بمركز بئر العبد.

وختم المحافظ بتوجيه مديري المديريات الخدمية بالتنسيق مع رئيسي مركزي ومدينتي نخل وبئر العبد لحصر الاحتياجات والمطالب الخاصة بالمنطقة، مع التركيز على المطالب والاحتياجات التنموية وتوفير حياة كريمة للمواطنين.