رياح قوية تُضرب جنوب سيناء والمحافظة تعلن حالة الطوارئ

13 مايو 2024
رياح مثيرة للأتربة
رياح مثيرة للأتربة

تشهد محافظة جنوب سيناء اليوم رياحًا شديدة خاصة على المناطق الساحلية، مصحوبة برمال خفيفة في الظهير الصحراوي، ممّا دفع السلطات المحلية إلى إعلان حالة الطوارئ القصوى استعدادًا لأيّة طارئة.

وأوضح مركز العمليات وإدارة الأزمات بديوان عام المحافظة أنّ سرعة الرياح تجاوزت 45 كيلومترًا في الساعة على المناطق الساحلية، بينما حملت الرمال الخفيفة داخل الظهير الصحراوي.

وبيّن المركز أنّ هذه الرياح لم تُؤثّر على حركة الملاحة في الموانئ البحرية أو حركة المرور على الطرق الدولية والرئيسية حتى الآن.

وذكر المركز أنّه تمّ التنسيق مع رؤساء المدن لمتابعة الطرق الدولية ونشر المعدات اللازمة لرفع أي تراكمات للرمال قد تنتج عن الرياح.

وأشار المركز إلى أنّ الرياح أدّت إلى تلطيف درجات الحرارة نهارًا خاصة في وقت الذروة، مع ارتفاع نسبة الرطوبة إلى 38%.

وبشأن حالة البحر، أوضح المركز أنّها غير مستقرة، تتراوح بين معتدل ومضطرب أحيانًا، مع اتجاه شمالي غربي للرياح وارتفاع الأمواج بين 1.5 و 2.5 متر. ولم يتمّ تسجيل أي إخطارات بغلق أي من الموانئ البحرية.

وتباينت درجات الحرارة بين مدن المحافظة، حيث سجلت مدينة طور سيناء 29 درجة مئوية كعظمى و 19 درجة مئوية كصغرى، بينما سجلت مدينة رأس سدر 31 درجة مئوية كعظمى و 22 درجة مئوية كصغرى، و 29 درجة مئوية كعظمى و 18 درجة مئوية كصغرى في مدينة طابا.

وسجلت مدينة سانت كاترين أدنى درجات الحرارة، حيث بلغت العظمى 24 درجة مئوية والصغرى 11 درجة مئوية، بينما سجلت مدينة شرم الشيخ 31 درجة مئوية كعظمى و 22 درجة مئوية كصغرى.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية قد توقعت أن تشهد محافظة جنوب سيناء اليوم طقسًا معتدلًا مع نشاط للرياح المثيرة للرمال على أغلب الأنحاء.