شباب شمال سيناء يواصلون صقل مهاراتهم في “صناع القرار” بكلية الدفاع الوطني

14 مايو 2024
شباب شمال سيناء يواصلون صقل مهاراتهم في “صناع القرار” بكلية الدفاع الوطني

واصلت وزارة الشباب والرياضة فعاليات دورة “صناع القرار” لأبناء المحافظات الحدودية (مطروح – أسوان – البحر الأحمر (حلايب وشلاتين) – شمال سيناء – جنوب سيناء – الوادي الجديد) ممن اجتازوا دورتي (الإستراتيجية والأمن القومي – التفاوض وإدارة الأزمات)، وذلك بكلية الدفاع الوطني بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والإستراتيجية.

 

وتأتي هذه الدورة، التي تقام تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، في إطار حرص الوزارة على تنمية مهارات الشباب وصقل قدراتهم في مجالات صنع القرار، بما يسهم في إعدادهم ليكونوا قادة المستقبل في مختلف المجالات.

 

مهارات ضرورية لصنع القرار

وتضمنت فعاليات الدورة اليوم محاضرات تفاعلية حول التطبيقات العملية لمهارات اتخاذ القرار، والتي تعتمد على اختيار الأمر الأفضل والأمثل لتحقيق النتائج السليمة البعيدة قدر الإمكان عن أي أضرار يتوجب معالجتها في وقت لاحق.

 

وتخلل ذلك نقاشاتٌ مستفيضةٌ حول الوصايا العشر لاتخاذ القرار، والتي تشمل اتخاذ القرارات يومياً بصورة متكررة،  التعلم من الخبرات السابقة، استشارة الخبراء، تخيل أنك شخص آخر، لا تكن متحيزاً،  التنفيذ هو المرحلة التالية للقرار.

كن مرناً، تجنب التعميمات، الذكاء الاصطناعي ودوره في صنع القرار.

 

كما ناقشت الدورة مفهوم الذكاء الاصطناعي ودوره في اتخاذ القرار، بدءاً من الثورة الصناعية، مروراً باختراع الحاسب الآلي الذي ظهر بنهاية الحرب العالمية الثانية، وكيف ساهمت التكنولوجيا في حل المشكلات في شتى نواحي الحياة.

 

المشاركون يثنون على الدورة

وأعرب المشاركون في الدورة عن تقديرهم الكبير لوزارة الشباب والرياضة على تنظيمها لهذه الدورة الهامة، والتي منحت لهم فرصةً فريدةً لتطوير مهاراتهم في مجال صنع القرار، واكتساب خبراتٍ جديدةٍ من أساتذة كلية الدفاع الوطني.

 

وأكدوا على أن الدورة قد ساهمت في توسيع آفاقهم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم، مما سيجعلهم قادرين على المساهمة بشكل إيجابي في تنمية بلدهم ومجتمعاتهم.

 

وتعد دورة “صناع القرار” من أهم المبادرات التي أطلقتها وزارة الشباب والرياضة في إطار استراتيجيتها لتنمية قدرات الشباب وصقل مهاراتهم، بما يسهم في تحقيق رؤية مصر 2030 لبناء دولة قوية وفعالة قادرة على تحقيق التنمية المستدامة.