قوافل زراعية تجوب جنوب سيناء لنشر التوعية بمتابعة المحاصيل

آخر تحديث :
زراعة جنوب سيناء
زراعة جنوب سيناء

تنفذ مديرية الزراعة بجنوب سيناء، قوافل زراعية إرشادية مكثفة تشمل كافة قرى ووديان المحافظة، وذلك في إطار خطة شاملة لمتابعة المزارعين ودعمهم، وتعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليمية.

وتأتي هذه القوافل بتوجيهات من السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، بهدف تقديم الدعم الفني والإرشادي للمزارعين،

وفيأكد الدكتور محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة بجنوب سيناء، أنه تم تكثيف القوافل الزراعية بالتنسيق مع بحوث الصحراء لتقديم النصائح والإرشادات للمزارعين.

وشملت هذه الجهود متابعة مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليمية، وتقديم معلومات حول آليات تغذية الحيوانات وتصنيع الأعلاف البديلة، بالإضافة إلى تعليم المزارعين الأساليب الصحيحة لتجهيز الأرض وإعدادها للزراعة، ومراقبة مراحل نمو النبات وتنظيم عملية الري خاصة في ظل موجة الحر الشديدة التي تشهدها المحافظة.

وأضاف شطا أن القوافل الزراعية تتضمن جلسات تدريبية مع المزارعين لشرح الأهمية الاقتصادية والغذائية للأعلاف البديلة، والتدريب على استنبات الشعير كنموذج للأعلاف سهلة الاستزراع وذات الإنتاجية العالية والقيمة الغذائية الكبيرة. كما تمت زراعة عشرة نماذج من أحواض الأزولا، ومتابعة استنبات الشعير لإنتاج الأعلاف البديلة للأغنام والماعز.

وأشار شطا إلى أن المديرية تتابع بشكل مستمر شتلات الأشجار التي زُرعت ضمن المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية “100 مليون شجرة”، والتي شملت زراعتها في المدارس والوحدات المحلية.

كما تتابع المديرية أشجار الزيتون التي تمت زراعتها خلال المرحلة الأولى من المبادرة، لضمان رعايتها الجيدة وحمايتها من التلف أو الإهمال.

وفي سياق متصل، أوضح وكيل وزارة الزراعة أن القوافل تهدف إلى تشجيع المزارعين على الإسراع في توريد القمح للمطاحن نظراً لأهميته الاستراتيجية، بالإضافة إلى الرد على استفسارات المزارعين وتقديم الدعم اللازم لهم.

تأتي هذه الخطوات في إطار حرص وزارة الزراعة ومحافظة جنوب سيناء على دعم القطاع الزراعي وتوفير سبل العيش المستدامة للمزارعين، مما يسهم في تحقيق التنمية الزراعية الشاملة بالمحافظة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...( لمعرفة المزيد )

موافقة على الإستخدام