لجنة جامعية تبحث فرص الاستثمار الزراعي بميناء العريش البحري

15 مايو 2024
لجنة جامعية تبحث فرص الاستثمار الزراعي بميناء العريش البحري

وصلت اليوم لجنة من قطاع الدراسات الزراعية بالمجلس الأعلى للجامعات إلى ميناء العريش البحري في زيارة تهدف إلى بحث فرص الاستثمار الزراعي في الميناء، وذلك في إطار حرص المجلس على تعزيز التنمية الزراعية في مختلف أنحاء مصر.

 

وكان في استقبال اللجنة لدى وصولها اللواء خالد علي عرفة، نائب مدير ميناء العريش البحري، إلى جانب عدد من المسؤولين في المحافظة.

 

وضمت اللجنة كلاً من الأستاذ الدكتور الشوادفي منصور موسى علي، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للجامعات الخاصة، الأستاذ الدكتور عادل السيد محمد البلتاجي، عميد كلية العلوم الزراعة جامعة المنوفية الأسبق.

 

ورافق اللجنة وفد من جامعة شمال سيناء ضم الأستاذ الدكتور أشرف الدكر، من كلية الاستزراع المائي والمصايد البحرية، الدكتور صلاح صقر، الأستاذ بكلية الاستزراع المائي والمصايد البحرية، المهندس جمال الدع، مدير مديرية الزراعة بمحافظة شمال سيناء، الدكتورة هبه السيد، الأستاذ بكلية الاستزراع المائي والمصايد البحرية، بالإضافة إلى المهندس خالد الزرقاني، مدير الشؤون الزراعية بمديرية الزراعة سابقا.

وتأتي هذه الزيارة في الوقت الذي يشهد فيه ميناء العريش البحري تطوراً ملحوظاً ليصبح ميناءً دولياً عالمياً يستقبل العديد من السفن الكبيرة.

 

وأوضح الدكتور تامر حسن، مدير محطة البحوث الزراعية بشمال سيناء، أن الميناء يشمل حالياً ثلاثة أحواض بعمق 17 متراً تقريباً ليتمكن من استقبال سفن حتى حمولة أكبر من 120 ألف طن.

 

وأشار إلى أن الميناء يُستخدم حالياً في استقبال مراكب صيد الأسماك، تصدير ملح الطعام من بحيرة البردويل، أنقى بحيرة في العالم، تصدير الأسمنت من مصانع سيناء، استقبال سفن الإغاثة لغزة.

وإلى جانب زيارة ميناء العريش، استهل الوفد زيارته لمحافظة شمال سيناء بلقاء اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء. كما قام الوفد بزيارة مدينة الشيخ زويد، والصخرة، ومسجد العرجاني، وتفقد مدينة رفح ومدينة رفح الجديدة بجوار معبر رفح البري على الحدود المصرية الفلسطينية.

 

تأتي هذه الزيارة في إطار جهود جامعة شمال سيناء لتعزيز التعاون مع مختلف الجهات المعنية لتطوير القطاع الزراعي في المحافظة وزيادة الإنتاجية وخلق فرص عمل جديدة للشباب.