مركز بحوث الصحراء يطلق قافلة بيطرية لتحقيق التنمية المتكاملة في سيناء

6 أغسطس 2024
مركز بحوث الصحراء يطلق قافلة بيطرية لتحقيق التنمية المتكاملة في سيناء

أطلق مركز بحوث الصحراء قافلة بيطرية في التجمعات التنموية بسيناء من المركز الزراعي للخدمات التنموية المتكاملة بالنثيلة. تأتي هذه القافلة في إطار مبادرة المركز لتحقيق التنمية المتكاملة والمستدامة بأرض الفيروز، وذلك ضمن سلسلة من القوافل الإرشادية التي ينظمها مركز الخدمات بالنثيلة على مستوى شبه جزيرة سيناء لخدمة التنمية الزراعية.

تأتي هذه القافلة تنفيذاً لتوجيهات الدكتور حسام شوقي، رئيس مركز بحوث الصحراء، وتحت إشراف الدكتور محمد عزت، نائب رئيس المركز للمشروعات والمحطات البحثية، وذلك بناءً على تعليمات علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بتكثيف العمل الميداني لتقديم خدمات ملموسة للمزارعين في المناطق الصحراوية.

دعم التنمية المستدامة في سيناء

صرح الدكتور حسام شوقي بأن المركز يلتزم بدعم رؤية الدولة المصرية لتنمية سيناء من خلال محطاته البحثية ومراكز الخدمات الزراعية، وذلك بتقديم كافة خدمات الدعم الفني والإرشادي لأبناء سيناء والمنتفعين من مشروع التجمعات التنموية. ويشمل ذلك مجموعة من البرامج الإرشادية والتدريبية الميدانية التي تخدم مشروعات التنمية الزراعية في سيناء.

وأضاف شوقي أنه تم تنفيذ برنامج متكامل لتربية الدجاج البياض بمشروع التجمعات التنموية، ليكون نموذجاً إرشادياً لتدريب المزارعين على التربية المنزلية للطيور وتحقيق اكتفاء ذاتي من البيض. شمل البرنامج توزيع 25 نموذجاً متكاملاً لتربية الدجاج البياض، بما في ذلك البطاريات والدواجن والأعلاف، بهدف تحسين الدخل والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي لأهالي التجمعات وبعض المناطق المتاخمة، وتعزيز الاستقرار المعيشي للأسر وخلق فرص عمل للشباب والسيدات في التجمعات الزراعية.

التدريب والممارسات السليمة

أوضح شوقي أنه تم تدريب المنتفعين على الممارسات السليمة لإدارة المشروع من خلال عقد دورات تدريبية مكثفة في التجمعات، والتدريب العملي على الرعاية الغذائية والصحية الجيدة للدواجن. كما تم تنفيذ قوافل إرشادية وبيطرية مستمرة لتحقيق أعلى استفادة للمنتفعين من هذه المشروعات.

نجاح النموذج وتوسعه

من جانبه، أشار الدكتور أحمد الحاوي، رئيس برنامج تنمية الثروة الحيوانية بسيناء ورئيس الفريق البحثي، إلى أن المركز يخطط لتوزيع 50 نموذجاً على المنتفعين بالتجمعات والمناطق المتاخمة على مرحلتين. تم تنفيذ المرحلة الأولى بواقع 25 نموذج تم توزيعهم على المنتفعين بعد تدريبهم على طرق الرعاية الجيدة. وأوضح أن المركز قد سبق له تقديم نماذج مشابهة خلال السنوات الماضية لسكان الحسنة والشيخ زويد بشمال سيناء، ووادي فيران والطور بجنوب سيناء، والتي حققت نجاحاً كبيراً وساهمت في تحسين الدخل وتوفير فرص عمل لأفراد الأسرة.

أهداف المشروع

ذكر الحاوي أن الهدف من تلك المشروعات هو تقديم نماذج اقتصادية تساهم في التمكين الاجتماعي للأسر، وإتاحة الفرصة للاستثمار في التجمعات من خلال المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، مما يساهم في التعمير والبناء الذي تنشده الدولة في سيناء.

الاهتمام بالحالة الصحية للطيور

أوضح الدكتور علي صابر، أستاذ فسيولوجيا الحيوان، أن القافلة تناولت الوقوف على الحالة الصحية للطيور، وعمل فحص شامل على كافة الطيور، حيث تم الكشف على حوالي 1200 طائر وتوزيع الأدوية على المنتفعين. كما تناولت القافلة التعريف بأهم الأمراض التي قد تصيب الطيور في هذه الفترة وكيفية الوقاية منها.

تقدير المزارعين للمبادرة

في ختام القافلة، أعرب المزارعون عن شكرهم لمركز بحوث الصحراء ووزارة الزراعة على المتابعة المستمرة، سواء بتنظيم مثل هذه القوافل أو الخدمات الإرشادية التي تقدم لهم بصورة يومية، مما يعزز من استفادتهم ويسهم في تحسين ظروفهم المعيشية.