من أجل دعم غزة.. محافظ شمال سيناء يستقبل وفد السفارة الفلسطينية

13 يونيو 2024
من أجل دعم غزة.. محافظ شمال سيناء يستقبل وفد السفارة الفلسطينية

في لقاء رسمي صباح الخميس، استقبل اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، وفدًا من السفارة الفلسطينية والجمعيات الخيرية الأردنية في مكتبه بديوان عام المحافظة بالعريش.

وشهد الاجتماع حضور اللواء مصطفى محمد مصطفى، رئيس الإدارة المركزية لمكتب المحافظ.

وأكد المحافظ، في كلمته الترحيبية، أن محافظة شمال سيناء كانت في حالة استعداد قصوى منذ بداية الأزمة في قطاع غزة.

وأشار إلى تخصيص عمارات السبيل بالعريش لإقامة العالقين والمصابين الفلسطينيين ومرافقيهم، مع توفير الإقامة والإعاشة الكاملة لهم، بجانب تقديم الخدمات الأخرى بالمجان، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتحدث المحافظ عن تنظيم استقبال المساعدات القادمة إلى العريش عبر ثلاثة مسارات: الشاحنات، السفن، والطائرات عبر مطار العريش الدولي

. وأوضح أن الهلال الأحمر المصري يتولى استقبال وتخزين هذه المساعدات في المخازن اللوجستية بالعريش، ثم إدخالها إلى قطاع غزة.

في سياق متصل، أشار المحافظ إلى وجود ستة معابر بين قطاع غزة والأراضي المحتلة، مع التركيز على معبر رفح البري، الذي يقع تحت الإدارة المشتركة المصرية الفلسطينية.

وأضاف أن مصر فتحت المعبر منذ اليوم الأول لاستقبال المصابين الفلسطينيين والعالقين وأصحاب الجوازات الأجنبية، إضافة إلى إدخال المساعدات المتنوعة إلى القطاع.

وأكد أن الجانب المصري من المعبر مفتوح، وسيتم استئناف إدخال المساعدات واستقبال الجرحى بمجرد تراجع الاحتلال عن السيطرة على الجانب الفلسطيني من المعبر.

من جانبه، أشاد الدكتور زكريا محمد الشيخ، مدير منظمة الإمداد «فاونديشن»، بالدور الكبير الذي تلعبه القيادة السياسية المصرية تحت قيادة الرئيس السيسي في دعم الفلسطينيين في قطاع غزة، مقدمًا شكره لمصر حكومة وشعبًا.

ونفى الشيخ الشائعات التي تزعم أن مصر تعرقل إدخال المساعدات إلى غزة، مؤكدًا أن تلك الادعاءات هي أكاذيب جائرة، وأن العالم يعلم جيدًا من يعرقل فعليًا هذه المساعدات.

كما أشار كمال الخطيب، مندوب السفارة الفلسطينية، إلى ذبح 65 عجلًا خلال عيد الأضحى المبارك وتوزيعها على الفلسطينيين بشمال سيناء، بالإضافة إلى توزيع مبالغ مالية على 1200 فلسطيني من العالقين والمرضى والمرافقين في المحافظة، بالتنسيق مع الجهات التنفيذية في شمال سيناء.

وأعلن الخطيب عن خطة زيارة الوفد لمستشفيات العريش، بئر العبد، والشيخ زويد، بالإضافة إلى مراكز الاستشفاء في هذه المناطق، كما سيتم زيارة الفلسطينيين المقيمين في عمارات السبيل والعالقين في مختلف مدن المحافظة، والذين يقدر عددهم بحوالي 1200 شخص.

وضم الوفد شخصيات بارزة منها خالد عطية، محمد الجمالي، كمال الخطيب من السفارة الفلسطينية بالقاهرة، وجو كيو واه، سنغافوري الجنسية، وممدوح كامل علي، ألماني الجنسية، زكريا محمد عيد الشيخ، أردني، محمد أحمد موتالا، جنوب إفريقي، وأيمن محمد الزغني، وإبراهيم محمد الفقيه، أردنيين.