وزير النقل يشهد توقيع اتفاقية لتطوير خط سكة حديد الفردان – شرق بورسعيد

30 يونيو 2024
وزير النقل يشهد توقيع اتفاقية لتطوير خط سكة حديد الفردان – شرق بورسعيد

شهد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، والسفير ميكيلي كواروني، سفير إيطاليا بالقاهرة، توقيع اتفاقية شروط وأحكام لتنفيذ أعمال نظم الإشارات والاتصالات والقوى الخاصة بخط الفردان – بئر العبد / بالوظة – ميناء شرق بورسعيد. الاتفاقية تم توقيعها بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة MERMEC الإيطالية بالتعاون مع شركة الحاذق للإنشاءات.

وقع الاتفاقية عن الجانب المصري المهندس محمد عامر، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وعن الجانب الإيطالي السيد أنجيلو بيتروسيلو، نائب رئيس شركة MERMEC الإيطالية.

يهدف المشروع إلى التحكم في حركة القطارات على طول الخط، باستخدام نظم حديثة مثل نظام إشارات حديث (EIS)، ونظام اتصالات يعتمد على تكنولوجيا كابلات الفايبر، ونظام قوى كهربائية لتغذية الإشارات والاتصالات.

بالإضافة إلى نظام تسجيل للأعطال على مدار الساعة، ونظام إلكتروني لتشغيل 13 مزلقانًا بالأضواء والأجراس والبوابات الأوتوماتيكية، ونظام تحكم في الدخول إلى غرف التحكم (Access Control)، ونظام عداد عجلات (Axel counter).

أكد وزير النقل أن هذا المشروع يأتي في إطار اهتمام الدولة بتطوير سيناء وربطها بغرب القناة من خلال خط سكة حديد يمتد من الفردان إلى ميناء شرق بورسعيد بطول 144 كيلومتر.

وقد تم الانتهاء من أعمال السكة في المسافة بين الفردان وبئر العبد بطول 100 كيلومتر بواسطة الشركات الوطنية المصرية، ويجري العمل حاليًا على إنهاء أعمال السكة في المسافة بين بالوظة وميناء شرق بورسعيد بطول 44 كيلومتر، لربط ميناء شرق بورسعيد بشبكة السكة الحديد.

كما أشار الوزير إلى أن الأعمال جارية بين بئر العبد والعريش، وذلك ضمن مشروع إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط سكة حديد الفردان/ شرق بورسعيد/ بئر العبد/ العريش/ طابا بطول إجمالي حوالي 500 كم، وهو جزء من الممر اللوجيستي العريش/طابا الذي يساهم في تحقيق التنمية الشاملة في سيناء وله عوائد اقتصادية عديدة وسيخدم أهالي شمال ووسط وجنوب سيناء ضمن المخطط الشامل لتنمية سيناء.

وأضاف الوزير أن تحديث نظم الإشارات والاتصالات يهدف إلى زيادة معدلات السلامة والأمان على الخطوط من خلال متابعة القطارات لحظة بلحظة، وتزويد المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية للحد من الحوادث وتحقيق الأمان للمركبات.

كما سيتم توفير نظام يتيح للسائق الاتصال بمراقب التشغيل في حالات الطوارئ أو الأعطال المفاجئة.

وشركة MERMEC الإيطالية، التي وقعت الاتفاقية، هي شركة رائدة في مجال الإشارات والاتصالات، وتعمل بالتعاون مع شركة الحاذق للإنشاءات المصرية الرائدة في مجال الأعمال المدنية والكهروميكانيكية لتوريد وتركيب وتشغيل أحدث نظم الإشارات.

وسيتم تنفيذ المشروع بنظام الارتباط الإلكتروني (EIS) الذي يستخدم أعلى مستوى للسلامة (SiL4) لضمان سلامة حركة القطارات.

وتتضمن الاتفاقية خطة لتدريب الكوادر البشرية المصرية بالتعاون مع شركة MERMEC الإيطالية أثناء تنفيذ منظومة الإشارات.

وتجدر الإشارة إلى أن الشركة الإيطالية ستستعين ببعض مكونات نظم الإشارات الناتجة عن تطوير أنظمة الإشارات بعد إعادة تأهيلها، مما سيساهم في توفير العملة الأجنبية.