خدمات إرشادية لمزارعي التجمعات البدوية في سيناء من مركز بحوث الصحراء

31 يوليو 2024
خدمات إرشادية لمزارعي التجمعات البدوية في سيناء من مركز بحوث الصحراء
خدمات إرشادية لمزارعي التجمعات البدوية في سيناء من مركز بحوث الصحراء

أعلن الدكتور حسام شوقي، رئيس مركز بحوث الصحراء، عن استمرارية جهود المركز في تقديم الخدمات الإرشادية لمزارعي التجمعات البدوية في سيناء، وذلك في إطار تنفيذ توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، علاء فاروق، بضرورة دعم المزارعين في المناطق الصحراوية وتقديم الحلول للتحديات التي تواجه تنمية زراعة الصحراء.

وتأتي هذه المبادرات في إطار تعليمات الوزير بتوفير الدعم الفني والإرشادي لمزارعي التجمعات التنموية بسيناء. حيث قام فريق العمل الميداني من المركز الزراعي للخدمات التنموية المتكاملة بالنثيلة بالتواصل مع المزارعين والمنتفعين بالمناطق المختلفة في سيناء.

وأكد شوقي أن العمل الميداني يعد أساسياً في مراجعة وتنفيذ الممارسات الزراعية السليمة التي تحافظ على الموارد الطبيعية وتزيد من الإنتاجية الزراعية. وأضاف أن قوافل الإرشاد الزراعي التي ينفذها المركز تسعى لتدريب المزارعين على أفضل الممارسات لزراعة الأراضي الصحراوية، بما في ذلك تنظيم دورات عملية ونظرية.

وفي هذا السياق، نظم فريق مركز بحوث الصحراء يوماً حقلياً في تجمعي النثيلة وأبو رصاص بشمال سيناء، حيث قام الخبراء بتفقد الزراعة ومراجعة الممارسات الحالية، وتقديم الحلول المثلى. وقد أبرز الدكتور أحمد عماد، أستاذ الفاكهة بالمركز، أهمية اختيار الأصناف المناسبة والتطبيق السليم لعمليات الري والتسميد.

كما قام الدكتور عصام أحمد علي، أستاذ مكافحة الآفات المساعد، بفحص شتلات الزيتون في التجمعات، موضحاً أهم الآفات وطرق الوقاية منها باستخدام نظام المكافحة المتكاملة. وتضمن اليوم التدريبي أيضاً تدريباً عملياً على فحص الأشجار وطرق الرش المثلى.

وفي ختام اليوم التدريبي، تم تسليط الضوء على التحديات التي تواجه زراعة أراضي التجمعات وتقديم مقترحات لتحسينها. ووجه المزارعون شكرهم لمركز بحوث الصحراء ووزارة الزراعة على دعمهم المستمر، مؤكدين أن إشراك المجتمع المحلي في جميع مراحل المشروع يعزز التنمية الزراعية في سيناء.

وأشاد الدكتور حسام شوقي بحرص المنتفعين على الاستفادة من الدورات العملية، مشيراً إلى أن ذلك يحقق رؤية وزارة الزراعة في بناء مجتمع زراعي جديد قادر على مواجهة التحديات وتحقيق أعلى إنتاجية مع الحفاظ على الموارد الطبيعية. ويعتزم المركز متابعة بقية التجمعات الزراعية ضمن خطة عمله المقبلة.