مركز النيل للإعلام بالعريش يطلق مبادرة ‘لا للبلاستيك’ لرفع الوعي بخطورة التلوث البلاستيكي

14 أكتوبر 2024
مركز النيل للإعلام بالعريش يطلق مبادرة ‘لا للبلاستيك’ لرفع الوعي بخطورة التلوث البلاستيكي

نظّم مركز النيل للإعلام بالعريش مبادرة بعنوان “لا للبلاستيك” بهدف تعزيز الوعي المجتمعي بمخاطر التلوث البلاستيكي، من خلال إقامة ندوة إعلامية في المعهد الأزهري بحي المساعيد، حضرها مجموعة من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

شارك في الندوة الدكتور عبدالكريم الشاعر، أستاذ جامعة العريش، والمهندسة سوسن حجاب، رئيس مجلس إدارة جمعية المرأة.

ناقش المتحدثون خلال الندوة تعريف التلوث البلاستيكي وآثاره على صحة الإنسان والبيئة البحرية، بالإضافة إلى تأثيره على التنوع البيولوجي والمناخ.

كما أكدوا على أهمية تقليل استخدام البلاستيك وتعزيز ثقافة إعادة التدوير.

أوضح أحمد جمال، مدير مركز النيل، أن الهدف من الحملة هو رفع وعي المواطنين حول أهمية المشاركة في المبادرات الرئاسية، مثل “بداية جديدة للتنمية البشرية”، والتي تتماشى مع المشروع القومي لبناء الإنسان، مشيرًا إلى دعم الهيئة العامة للاستعلامات لهذه الجهود.

تخللت الفعالية أيضًا تنظيم يوم بيئي لتنظيف شاطئ حي المساعيد من المخلفات البلاستيكية، بمشاركة قيادات مجتمعية ومتطوعين وأصحاب الكافتيريات المطلة على الشاطئ. وشمل اليوم أنشطة توعوية للحفاظ على البيئة، بالإضافة إلى ألعاب ترفيهية وتوزيع جوائز على المشاركين.

في ختام الندوة، توصل المشاركون إلى عدة توصيات، من أبرزها ضرورة تكثيف الندوات التثقيفية في المدارس للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية، وتعزيز التعاون بين المؤسسات البيئية لدعم استخدام الأكياس الورقية كبديل.

كما دعا المشاركون إلى تبني محافظة شمال سيناء لتشريعات صارمة بشأن الحد من التلوث البلاستيكي، وتنظيم حملات دورية لتنظيف الشواطئ، وتوسيع مبادرات التشجير والتوعية، خصوصًا بين الشباب والأطفال.