زراعة جنوب سيناء تناقش مشكلات التمويل والأسمدة وتدريب الأيدي العاملة

23 يوليو 2024
زراعة جنوب سيناء تناقش مشكلات التمويل والأسمدة وتدريب الأيدي العاملة

أكد الدكتور محمد شطا، مدير مديرية الزراعة بجنوب سيناء، أن المحافظة تواجه عدة تحديات كبيرة في مجالي الزراعة وتربية الحيوانات، بما في ذلك صعوبات التمويل وتوفير الأسمدة. وعلى الرغم من أن جنوب سيناء تعتبر من المناطق التي تتطلب تنمية حيوية في هذين المجالين، إلا أن هذه المشكلات تعرقل جهود التطوير.

جاءت تصريحات “شطا” خلال حفل تخرج المشاركين في المدارس الزراعية الحقلية للإنتاج الحيواني والداجني، الذي نظم بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء بوزارة الزراعة ومنظمة الأغذية العالمية.

وأشار “شطا” إلى أن أبرز المشاكل التي يواجهها مزارعو جنوب سيناء تشمل التكاليف المرتفعة للزراعة والنقل، بالإضافة إلى تحديات التمويل وتقنين الأراضي التي يزرعها الأفراد بشكل غير قانوني. وأكد أن تحقيق التنمية يتطلب استقراراً في هذه المجالات.

وأضاف أن تكلفة الأيدي العاملة ونقلها من خارج المحافظة تمثل تحدياً إضافياً، ما يستدعي إجراء حراك زراعي من خلال تدريب الفئات غير العاملة في القطاع الحكومي والأشخاص الذين ليس لديهم دخل ثابت.

وأوضح “شطا” أن الهدف من هذه الجهود هو نقل التجارب الزراعية الحديثة والناجحة إلى المزارعين والمربين، وذلك لتحقيق تنمية زراعية مستدامة عبر تطبيق حلول غير تقليدية.