محافظ جنوب سيناء يفتتح مهرجان الأسبوع الثقافي الهندي بشرم الشيخ ويشيد بعلاقات مصر والهند

12 سبتمبر 2024
محافظ جنوب سيناء يفتتح مهرجان الأسبوع الثقافي الهندي بشرم الشيخ ويشيد بعلاقات مصر والهند

افتتح الدكتور خالد مبارك، محافظ جنوب سيناء، فعاليات مهرجان الأسبوع الثقافي الهندي في شرم الشيخ، والذي يقام تحت رعاية سفارة الهند ومحافظة جنوب سيناء في الفترة من 11 إلى 15 سبتمبر 2024.

يأتي هذا المهرجان ضمن احتفالات السفارة الهندية (مركز مولانا آزاد الثقافي الهندي) بمناسبة مرور 75 عامًا على استقلال الهند والعلاقات الدبلوماسية بين مصر والهند، في قرية “هوليود شرم الشيخ”، ويستمر حتى 15 سبتمبر تحت رعاية الدكتور خالد مبارك.

وأشار الدكتور خالد مبارك إلى أن مصر والهند تعدان من أقدم الحضارات في العالم، وتتمتعان بعلاقات وثيقة وتاريخية تعود لقرون مضت.

وذكر أن مراسيم الإمبراطور أشوكا في الهند تشير إلى علاقته بمصر في عهد بطليموس الثاني، كما أن المهاتما غاندي وسعد زغلول كانا يشاركان أهدافًا مشتركة بشأن استقلال بلديهما. في العصر الحديث، كان هناك علاقة صداقة استثنائية بين الرئيس جمال عبد الناصر ورئيس الوزراء نهرو، مما أدى إلى توقيع معاهدة صداقة بين البلدين في عام 1955 وتأسيس حركة عدم الانحياز.

وزيارات الرئيس عبد الفتاح السيسي للهند في أكتوبر 2015 وسبتمبر 2016 أعطت زخماً إضافيًا لعلاقات الأخوة بين البلدين.

وأضاف في تصريحاته الصحفية، أن مصر تُعد البوابة الطبيعية للهند إلى إفريقيا والشرق الأوسط، حيث يستخدم العديد من المستثمرين الهنود مصر كمركز توزيع لهذه المناطق.

تتعاون الحكومتان في مجالات التجارة والاستثمار، ويعمل الجانب الهندي على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع مصر من خلال توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات متعددة.

وأوضح مبارك أن تطور العلاقات المصرية الهندية انعكس في زيادة قيمة التبادل التجاري بين البلدين، الذي تجاوز 6 مليارات دولار، وتسعى مصر والهند لرفع مستوى التبادل التجاري إلى 12 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.

كما زادت الاستثمارات الهندية في مصر منذ عام 2014، حيث بلغ عدد الشركات الهندية العاملة في مصر 50 شركة، تعمل في عدة قطاعات اقتصادية.

بعد الافتتاح، قام المحافظ بتفقد معرض اللوحات الهندية التي تعكس عمق العلاقات بين مصر والهند، وكذلك معرض المشغولات البدوية المقام على هامش المعرض، مشيدًا بجودة المنتجات المعروضة.