آية مدني تصبح أول سيدة مصرية تنضم لعضوية اللجنة الأولمبية الدولية

24 يوليو 2024
آية مدني تصبح أول سيدة مصرية تنضم لعضوية اللجنة الأولمبية الدولية

فازت البطلة المصرية والنائبة البرلمانية آية مدني، اليوم الأربعاء، بعضوية اللجنة الأولمبية الدولية بشكل مستقل، لتصبح أول سيدة مصرية يتم ترشيحها لهذا المنصب.

تفاصيل الترشيح والفوز
جاء ترشيح آية مدني بعد أن حظيت بثقة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الذي رشحها لهذا المنصب. ومن ثم نالت ثقة اللجنة المسؤولة عن الاختيار بين المرشحين، وبعد ذلك ثقة المكتب التنفيذي وأخيرًا ثقة أعضاء الجمعية العمومية، التي اختارتها بالإجماع لتشغل عضوية اللجنة الأولمبية الدولية ممثلة عن مصر. حصلت مدني على موافقة 86 عضواً، وامتناع ثمانية أعضاء، ورفض عضو واحد.

مسيرتها في اللجنة الأولمبية الدولية
بدأت آية مدني تتدرج في المناصب باللجنة الأولمبية الدولية منذ فوزها بجائزة كأس المرأة والرياضة عن قارة أفريقيا، نتيجة للجهود التي بذلتها في ملف المرأة والرياضة. في عام 2016، رشحتها اللجنة الأولمبية المصرية لتتولى منصب عضو لجنة اللاعبين في اللجنة الأولمبية الدولية، وتم تعيينها في هذا المنصب لمدة ثماني سنوات حتى 2024. خلال هذه الفترة، بذلت جهوداً كبيرة لاقت استحسان رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، الذي تحدث عن إنجازاتها خلال زيارته لمصر في سبتمبر 2022، مما دفعه لترشيحها لعضوية اللجنة الأولمبية الدولية.

دعم الدولة المصرية
استطاعت آية مدني الوصول إلى هذا النجاح بفضل دعم الدولة المصرية للشباب وللسيدات، خاصة بعد اختيارها نائبة برلمانية. يُعد فوزها بهذا المنصب حدثاً تاريخياً لمصر، حيث إنها أول سيدة مصرية تتقلد عضوية اللجنة الأولمبية الدولية.

تاريخ مصر في اللجنة الأولمبية الدولية
لم يسبق أن ترشح لهذا المنصب سوى ثلاثة مصريين فقط، وهم:

محمد طاهر باشا: مؤسس ألعاب البحر الأبيض المتوسط ورئيس اللجنة الأولمبية المصرية وعضو اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية الدولية (1952-1957).
الدمرداش توني: مؤسس ورئيس الاتحاد المصري لرياضات السباحة والجمباز ورائد الحركة الأولمبية وعضو اللجنة الأولمبية الدولية منذ عام 1960 وحتى 1993.
اللواء منير ثابت: شغل منصب رئيس اللجنة الأولمبية المصرية (1990-1993، 1996-2009) وعضو اللجنة الأولمبية الدولية منذ عام 1998 حتى وفاته في 3 مارس 2024.
إنجازات رانيا علواني
تجدر الإشارة إلى أن بطلة السباحة المصرية رانيا علواني كانت قد تولت عضوية اللجنة الأولمبية الدولية ممثلة عن لجنة اللاعبين من 2004 وحتى 2012، وانتهت عضويتها مع انتهاء فترة عضويتها بلجنة اللاعبين في اللجنة الأولمبية الدولية.

ختام
يعتبر فوز آية مدني بهذا المنصب إنجازاً كبيراً لمصر، ويعزز من مكانة السيدات المصريات في الساحة الرياضية الدولية.