الشباب والرياضة: تنفيذ أكثر من 6 آلاف مشروع ومبادرة شبابية ورياضية في جميع المحافظات

16 يونيو 2024
الشباب والرياضة: تنفيذ أكثر من 6 آلاف مشروع ومبادرة شبابية ورياضية في جميع المحافظات

أعلن الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، عن تحقيق الوزارة إنجازات كبيرة في مجال الأنشطة والمبادرات الشبابية والرياضية، وذلك وفقاً لتقارير استلامها من مختلف قطاعات الوزارة. تأتي هذه الإنجازات في إطار الخطة التنفيذية التي بدأت مع العام المالي الجديد في الأول من يوليو 2024.

تشمل التقارير تنفيذ أكثر من 6 آلاف مشروع ومبادرة في مختلف المجالات وجميع المحافظات منذ عام 2018 وحتى الآن، مما يتيح أكثر من 17 مليون فرصة مشاركة للشباب والنشء والفتيات وأفراد الأسرة المصرية، مستندة إلى الاستراتيجية الوطنية للشباب والنشء.

أكد وزير الشباب والرياضة أن الوزارة حققت نجاحات متعددة تشمل برامج وأنشطة شبابية ورياضية، توسيع قاعدة ممارسة الرياضة، المشاريع الإنشائية، الطرح الاستثماري، مبادرة “حياة كريمة”، والبطولات الدولية والإقليمية. كما شدد على ربط هذه الإنجازات بأهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، وبرنامج عمل الحكومة، والأهداف الاستراتيجية للوزارة التي تشمل بناء الإنسان المصري من خلال تحسين النمط الصحي، وتنمية الوعي الثقافي والعلمي، وإطلاق المهارات الإبداعية واكتشاف ورعاية الموهوبين، وتطوير قطاع البطولة لتحقيق طموحات الدولة المصرية، وتعزيز وتطوير المشاركات المصرية في البطولات، وتشجيع العمل الجماعي والتطوعي.

تحظى العديد من المبادرات التي نفذتها الوزارة برعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، منها: “أولمبياد الطفل المصري”، “احتفالية قادرون باختلاف”، “إبداع للجامعات – مراكز الشباب”، “منحة ناصر للقيادة الدولية”، “تصدوا معنا”، “دوري مراكز الشباب”. وكذلك المبادرات التي تحظى برعاية قرينة الرئيس مثل: “البرنامج القيادي لتمكين الفتاة ريحانة”، “بداية حلم”، “اليوم العالمي للمرأة”.

أيضاً، هناك مبادرات برعاية رئيس مجلس الوزراء مثل: “بالعربي Talent”، “مهرجان أطفال العالم”، “مشواري”، “طور وغير”، و”ملتقى الذكاء الاصطناعي الدولي”.

وأشار الدكتور أشرف صبحي إلى البرامج والمشروعات التي تهدف إلى تمكين الشباب وتأهيلهم لسوق العمل من خلال برامج تنمية وتطوير المهارات، وتقديم المشورة المهنية مثل: “مبادرات تكنولوجية لتأهيل الشباب لسوق العمل”، “مشواري”، “دورات تدريبية وحرفية”، “مراكز التنمية الرقمية” بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، و”وحدات تطوير الأعمال رواد النيل” بالتعاون مع البنك المركزي.

كما أضاف وزير الشباب والرياضة برامج تنمية المهارات الثقافية والفنية مثل: “احتفالات أوركسترا الشباب والرياضة”، “الاحتفال بالأعياد القومية”، “الاحتفال باليوم العالمي للمرأة”، “حملات التوعية بمفهوم إدارة ومواجهة الأزمات والكوارث”، و”المشروع القومي للتوعية بإنجازات الدولة المصرية تحت شعار الجمهورية الجديدة”.

وفيما يخص برامج اللياقة البدنية وممارسة الرياضة، تشمل المبادرات: “الرياضة أسلوب حياة”، “دراجتك صحتك”، “دوري الأندية الصغيرة للأحياء الشعبية”، “الماراثونات (الجري – المشي – الدراجات)”، “ألف حلم ألف بنت”، “مشروع أولمبياد الطفل المصري”، وبرامج نشر ثقافة التطوع والعمل العام، وبرامج التشجير، و”مدن ملونة”، واليوم العالمي للشباب، واليوم العالمي للبيئة، وبرامج تنمية النشء في المناطق البديلة للعشوائيات تحت شعار “ابدأ معانا”.