الكاف يدرس تأجيل كأس أمم أفريقيا 2025 بسبب تضارب المواعيد

5 يونيو 2024
الكاف يدرس تأجيل كأس أمم أفريقيا 2025 بسبب تضارب المواعيد

يواجه الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) أزمة في تحديد مواعيد بطولاته الرئيسية، حيث يدرس تأجيل كأس الأمم الأفريقية 2025 المقررة في المغرب بسبب تضاربها مع كأس العالم للأندية 2025 الموسع، الذي سيقام في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وأكّد الأمين العام للكاف، فيرون موسينجو أومبا، في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن “كأس الأمم الأفريقية قد يتم تأجيلها”، مشيرًا إلى صعوبة إقامة البطولتين الكبريتين في فترة زمنية متقاربة، خاصة مع مشاركة العديد من اللاعبين في كليهما.

 

وكانت النسخة 35 من كأس الأمم الأفريقية مُقررة في يونيو 2025، لكن تضاربها مع كأس العالم للأندية، المقرر من 15 يونيو إلى 13 يوليو، دفع الكاف للبحث عن حلول بديلة.

 

وأوضح موسينجو أومبا أن “رفاهية اللاعبين” هي الشغل الشاغل للكاف، مُشيرًا إلى صعوبة مشاركة اللاعبين في بطولتين متتاليتين دون فترات راحة كافية.

 

وأضاف: “نحتاج إلى التأكد من أن التواريخ التي سنختارها ستكون في مصلحة اللاعبين. لهذا، نحتاج إلى تحقيق التوازن بين الجوانب المختلفة والمناقشة أيضًا مع شركائنا ثم نكمل التواريخ. إن الجدولة هي كابوس للجميع.”

 

ولم يصدر الكاف أي قرار نهائي بشأن تأجيل أمم أفريقيا 2025، مع التأكيد على اتخاذ القرار في وقت لاحق بعد التشاور مع جميع الأطراف المعنية.

 

ويواجه الكاف أيضًا انتقادات لعدم تحديد موعد بطولة كأس الأمم الأفريقية للسيدات 2024، المُقررة في المغرب أيضًا. وأكد موسينجو أومبا أنه سيتم الإعلان عن موعد البطولة النسائية بحلول نهاية الشهر الجاري، مع احتمال تأجيلها إلى العام المقبل بسبب مشاركة الفرق في الألعاب الأولمبية.

 

يذكر أن كأس العالم للأندية 2025 سيُقام لأول مرة بنظام موسع يشمل 32 فريقًا، بينما ستُلعب كأس الأمم الأفريقية 2025 بمشاركة 24 منتخبًا للمرة الأولى.