مصر تتألق في سماء الرياضة العالمية.. مصر تحتل المركز الـ 18 في المؤشر العالمي للتأثير السياسي للرياضة

15 يونيو 2024
مصر تتألق في سماء الرياضة العالمية.. مصر تحتل المركز الـ 18 في المؤشر العالمي للتأثير السياسي للرياضة
مصر تتألق في سماء الرياضة العالمية.. مصر تحتل المركز الـ 18 في المؤشر العالمي للتأثير السياسي للرياضة

أعلن الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، أن مصر حققت المركز الـ18 من بين 157 دولة في المؤشر العالمي للتأثير السياسي للرياضة THE SPORTS POLITICAL POWER INDEX، بتقييم بلغ 89 درجة. هذا المؤشر، الذي تصدره اللجنة الأولمبية الدانماركية، يقيس معدلات التمثيل الوطني في مجالس إدارات الاتحادات الدولية والإقليمية والقارية، واللجان الأولمبية الدولية، وتأثير استضافة البطولات والأحداث الرياضية الكبرى لعام 2023، بناءً على أداء الدولة من 2021 حتى 2023.

وأشار الدكتور صبحي إلى أن تحقيق مصر لهذه المرتبة المتقدمة يعكس الجهود المبذولة ودعم القيادة السياسية والحكومة المصرية غير المحدود لقطاع الشباب والرياضة خلال السنوات الست الماضية. تمثل هذا الدعم في تعزيز تواجد المصريين في مجالس إدارات اللجان والاتحادات الرياضية الدولية، وتحويل مصر إلى مركز عالمي وإقليمي لاستضافة وتنظيم البطولات والأحداث الشبابية والرياضية الكبرى، مثل بطولة كأس العالم لكرة اليد، وكأس العالم للرماية، وبطولات كأس الأمم الأفريقية، والمؤتمر الكشفي العالمي.

وقال وزير الشباب والرياضة: “هذا الإنجاز الرياضي يؤكد الجهود المبذولة لتطوير الرياضة المصرية وتعزيز دورها على الساحة الدولية. نفخر بهذا الإنجاز الكبير الذي حققته الرياضة المصرية على المستوى العالمي، وهو ثمرة الاهتمام والدعم الكبير الذي توليه القيادة السياسية والحكومة لتطوير القطاع الرياضي. لقد بذلنا جهودًا حثيثة على مدار السنوات الماضية لتحسين البنية التحتية الرياضية، وتوفير أفضل الظروف والتجهيزات للرياضيين المصريين لتمكينهم من المنافسة والتألق على الساحة الدولية”.

وأضاف: “نهدف إلى رفع تصنيف مصر في هذا المؤشر العالمي بشكل مستمر في السنوات القادمة، سنواصل دعم الاتحادات الرياضية المختلفة، وتطوير برامج الاكتشاف والتدريب للمواهب الشابة. هذا الإنجاز يعزز من مكانة مصر كقوة رياضية إقليمية ودولية، ونتطلع إلى تحقيق مزيد من الإنجازات والمراكز المتقدمة في البطولات العالمية المختلفة”.

واختتم الوزير تصريحاته قائلاً: “نهدف إلى استمرار تعزيز مكانة مصر على الخريطة الرياضية العالمية، والوصول إلى معدلات تنافسية عالمية في مختلف الألعاب الرياضية. سنواصل دعم الرياضيين المصريين وتطوير قدراتهم التنافسية على المستوى الدولي”.