مصر مهددة بالاستبعاد من أولمبياد باريس 2024 بسبب هشام حطب

7 يناير 2024
هشام حطب
هشام حطب

أرسل الدكتور حسن مصطفى، رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد وممثل اللجنة الأولمبية الدولية في مصر، خطابًا رسميًا إلى الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، يهدد خلاله باستبعاد مصر من دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.

جاء ذلك في ضوء شكوى من هشام حطب، رئيس اللجنة الأولمبية المصرية، بسبب إيقافه من اتحاد الفروسية واللجنة الأولمبية وعقد اجتماع للجنة دون حضوره.

ويرى حسن مصطفى أن هذه القرارات تمثل انتهاكًا للميثاق الأولمبي، الذي ينص على أن اللجان الأولمبية الوطنية يجب أن تتمتع بالاستقلالية.

وحذر حسن مصطفى من قيام اللجنة الأولمبية الدولية بتعليق النشاط الرياضي في مصر وتطبيق المادة 9.27 من الميثاق الأولمبي، والتي تنص على أنه يجوز للمجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية اتخاذ أي قرارات مناسبة لحماية الحركة الأولمبية في بلد اللجنة الأولمبية الوطنية، بما في ذلك تعليق أو سحب الاعتراف بهذه اللجنة الأولمبية الوطنية، إذا كان الدستور أو القانون أو اللوائح المعمول بها في الدولة المعنية، أي أي إجراء حكومي أو غيرها قد يتسبب في عرقلة نشاط اللجنة الأولمبية الوطنية أو التعبير عن إرادتها.

وطالب حسن مصطفى وزير الشباب والرياضة بإلغاء القرارات الصادرة بإيقاف هشام حطب، ومراعاة القوانين الخاصة للاتحادات الدولية والميثاق الأولمبي وقانون الرياضة المعتمد من الرئيس عبد الفتاح السيسي واللجنة الأولمبية الدولية.