الحج بتأشيرة “الزيارة”..وزارة السياحة تُحذر وتتوعد بإلغاء التراخيص للشركات المخالفة

1 مايو 2024
موسم الحج
موسم الحج

حذّرت وزارة السياحة والآثار المصرية، اليوم، من محاولات بعض المواطنين أداء مناسك الحج بتأشيرة زيارة للمملكة العربية السعودية، مؤكدةً على أن ذلك غير مسموح به، وأنّ تأشيرة الزيارة لا تُتيح لحاملها أداء فريضة الحج.

أوضحت الوزارة، في بيان لها، أنّها رصدت من خلال لجان الإدارة المركزية لشركات السياحة المتواجدة في المطارات المصرية، مجموعات من المواطنين متجهين إلى المملكة العربية السعودية بتأشيرات زيارة، مع تحديد تواريخ عودتهم في شهر يوليو المقبل، أي بعد انتهاء موسم الحج.

أشارت الوزارة إلى أنّها تُجري حاليًا تحقيقات مع شركات السياحة المتورطة في هذه المخالفات، وأنّه في حال ثبوت المخالفة على أي شركة، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدها، والتي قد تصل إلى حد إلغاء ترخيص الشركة.

تأكيد على ضرورة حصول حجاج السياحة على تأشيرة مخصصة

شددت الوزارة على ضرورة حصول حجاج السياحة على تأشيرة مخصصة للحج، مُؤكدةً أنّ تأشيرة الزيارة لا تُتيح أداء مناسك الحج، وأنّ الإعلانات المتداولة حول إمكانية أداء الحج بتأشيرة زيارة هي مُضللة.

و أكدت الوزارة على توجيهات السيد أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، بمتابعة إجراءات موسم الحج لهذا العام بشكل دقيق، بهدف ضمان نجاح الموسم وتقديم أفضل الخدمات لحجاج السياحة المصرية، مع الحفاظ على حقوق كل من الحجاج وشركات السياحة.

و تهيب وزارة السياحة والآثار بجميع شركات السياحة الالتزام بالقوانين المنظمة لعملها، وتدعو المواطنين المصريين إلى عدم حجز أي رحلات لحج السياحة إلا من خلال شركات السياحة المرخصة وبتأشيرات الحج المعتمدة، حرصًا على سلامتهم ولضمان عدم تعرضهم للنصب أو مخالفة القوانين السعودية.

و حذرت الوزارة من مخاطر مخالفة شروط التأشيرة في المملكة العربية السعودية، مُؤكدةً أنّ ذلك قد يُعرض المخالفين لعواقب وخيمة، بما في ذلك الحبس أو فرض غرامات مالية كبيرة.

حرصًا على سلامة المواطنين وحفاظًا على حقوقهم، تُؤكد وزارة السياحة والآثار على ضرورة الالتزام بالإجراءات القانونية المنظمة لموسم الحج، وتدعو الجميع إلى التعاون من أجل إنجاح هذا الموسم.