مصر تُشارك في اجتماع مجموعة عمل السياحة لتجمع البريكس بموسكو: تعزيز التعاون وبحث فرص جديدة

21 يونيو 2024
تجمع البريكس
تجمع البريكس

تشارك وزارة السياحة والآثار المصرية في اجتماع وزراء السياحة لتجمع البريكس “TMM” الذي يُعقد اليوم في العاصمة الروسية موسكو. وقد سبق الاجتماع، اجتماع تحضيري لمجموعة عمل السياحة للدول الأعضاء في تجمع البريكس، حيث يمثل مصر في الاجتماعات كل من:

اللواء إيهاب سالم مساعد وزير السياحة والآثار للشئون المالية والاستثمار، و السفير خالد ثروت، مستشار الوزير للعلاقات الدولية والمشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بالوزارة.

أهداف الاجتماع:

صياغة وبحث البيان الختامي: يهدف الاجتماع إلى صياغة وبحث البيان الذي سيصدر عن اجتماع وزراء السياحة لتجمع البريكس.

دراسة خارطة طريق التعاون: يبحث الاجتماع الشروط المرجعية لمجموعة عمل السياحة ودراسة خارطة الطريق للتعاون في مجال السياحة بين الدول الأعضاء في تجمع البريكس خلال الفترة القادمة.

 

و ألقى السفير خالد ثروت كلمة خلال الاجتماع التحضيري، أكد فيها على شكر دولة روسيا لاستضافة وتنظيم اجتماع وزراء السياحة، و أهمية هذا الاجتماع كونه الأول لمجموعة عمل السياحة بعد رئاسة دولة روسيا لتجمع البريكس هذا العام.

كما أعرب ثروت عن تقديره لإعلان مجموعة البريكس عن دعوة مصر للانضمام إلى عضويتها في يناير 2024، وتقديرهم لثقة كافة الدول الأعضاء في البريكس التي تتقاسم معهم مصر علاقات وطيدة.

و استعرض السفير ثروت ما تتمتع به مصر من مقومات سياحية خلابة وفرص استثمارية عظيمة، مشيرًا إلى أنها من أهم الوجهات السياحية الجاذبة في العالم.

و أوضح ثروت أن الدولة المصرية تهدف إلى تحقيق نمو سريع في صناعة السياحة في مصر بمعدلات تتراوح ما بين 25% إلى 30% سنوياً، وذلك من خلال تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر.

و تهدف الاستراتيجية إلى العمل على زيادة عدد مقاعد الطيران القادمة إلى مصر وتشجيع وتحسين مناخ الاستثمار السياحي وخاصة الفندقي بالإضافة إلى تحسين التجربة السياحية في المقصد السياحي المصري ورفع جودة الخدمات السياحية المقدمة به.

و أكد ثروت على أن هذه الاجتماعات ستعمل على تعزيز وتطوير التعاون في مجال السياحة وزيادة التبادل السياحي والخبرات بين الدول الأعضاء بتجمع البريكس.

و هدف الاجتماعات هو جعل قطاع السياحة أكثر مرونة واستدامة، وقادرًا على التغلب على التحديات العالمية القائمة التي تؤثر سلبًا على القطاع.

و شدد ثروت على أن قطاع السياحة يساهم في تحقيق الازدهار الاقتصادي لدول تجمع البريكس، وهو ما يؤكد على أهمية تنسيق الجهود والتعاون من أجل تحقيق الازدهار والتقدم لبلداننا ومستقبل واعد للأجيال القادمة.