وزير السياحة والآثار يتابع خطط تطوير المتحف المصري الكبير ومنطقة أهرامات الجيزة

15 مايو 2024
وزير السياحة والآثار يتابع خطط تطوير المتحف المصري الكبير ومنطقة أهرامات الجيزة

ترأس الدكتور أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، اليوم الأربعاء، اجتماع مجلس إدارة هيئة المتحف المصري الكبير، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

 

وأكد الوزير على الإصلاحات المالية والإدارية الجارية في المجلس الأعلى للآثار، والتي أدت إلى زيادة إيرادات المجلس بمقدار 5 مرات خلال العامين الماضيين. كما تم تطوير التجربة السياحية في عدد من المواقع الأثرية والمتاحف، مع خطط لمزيد من التطوير في مجالات الموارد البشرية، والتحول الرقمي، والتسويق، وإدارة العمليات.

وأشار الوزير إلى المؤشرات الإيجابية لحركة السياحة الوافدة إلى مصر خلال العام الجاري، رغم التحديات الجيوسياسية العالمية. وأثنى على جهود القطاع الخاص المصري في تحقيق هذا الأداء المتميز.

 

دعم وتطوير المتحف المصري الكبير

وأكد الوزير على الدعم الكبير الذي يحظى به مشروع المتحف المصري الكبير من قبل الدولة المصرية، مشيرًا إلى الاجتماع الأخير الذي عقده رئيس الوزراء لمتابعة جاهزية وتطورات الأعمال بالمتحف. كما أوضح أن الافتتاح الرسمي للمتحف سيشهد نقلة نوعية في التجربة السياحية بمنطقة أهرامات الجيزة.

ومع افتتاح المتحف المصري الكبير، ستشهد منطقة أهرامات الجيزة تطويرًا شاملًا، بما في ذلك بدء تشغيل مركز الزوار الجديد وافتتاح مدخل جديد للمنطقة من طريق الفيوم. سيساهم ذلك في جعل القاهرة وجهة سياحية مميزة تجذب المزيد من الزوار وترفع من عدد الليالي السياحية.

 

جاهزية التشغيل للمتحف

أكد اللواء عاطف مفتاح، المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة، على جاهزية المتحف للتشغيل وفقًا للخطة الزمنية الموضوعة. وأشار إلى أن العديد من المناطق قد تم تشغيلها بالفعل، بينما يجري العمل على استكمال باقي المناطق قبل الافتتاح الرسمي.

 

وتم خلال الاجتماع التصديق على محضر اجتماع الجلسة السابقة للمجلس، ومناقشة مستجدات تنفيذ عقد شركة تشغيل خدمات المتحف المصري الكبير، وعدد من المقترحات لتعزيز دور المتحف في المسؤولية المجتمعية، بالإضافة إلى عرض الموقف المالي وموازنة هيئة المتحف المصري الكبير للعام المالي 2023-2024.