” ويب ” يواصل كشف الأسرار الأجسام اللامعة من فجر الكون

30 يونيو 2024
” ويب ” يواصل كشف الأسرار الأجسام اللامعة من فجر الكون

استخدم فريق دولي من الباحثين، بقيادة جامعة ولاية بنسلفانيا، أداة “NIRSpec”، على متن تلسكوب جيمس ويب الفضائي، كجزء من برنامج يسمى (روبيز)، لتحديد ثلاثة أجسام غامضة يعود تاريخها إلى ما بين 600 و800 مليون سنة بعد الانفجار الكبير، عندما كان عمر الكون 5% فقط من عمره الحالي.

حيث كشف عن أجسام مضيئة حمراء للغاية في الكون المبكر والتي تتحدى النظريات الحالية حول أصول وتطور المجرات وثقوبها السوداء الهائلة.

وتظهر النتائج، التي نشرت في مجلة “أستروفيزيكال جورنال ليترز”، أن هذه الأجسام تحتوي على نجوم “قديمة”، عمرها مئات الملايين من السنين، وهو أقدم بكثير مما كان متوقعا في مثل هذا الكون الشاب، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي هذه الأجسام على ثقوب سوداء هائلة تقدر بـ100 إلى 1000 مرة أكبر من الثقب الأسود الموجود في مركز مجرتنا درب التبانة.

ويقول بينجي وانغ، باحث ما بعد الدكتوراه في ولاية بنسلفانيا والمؤلف الرئيسي لهذه الورقة “لقد أكدنا أن هذه الأجسام تبدو مليئة بالنجوم القديمة، التي يبلغ عمرها مئات الملايين من السنين، في كون يتراوح عمره بين 600 و 800 مليون سنة فقط، ومن اللافت للنظر أن هذه الأجسام تحمل الرقم القياسي للتوقيعات الأولى لضوء النجوم القديم”.