اكتشاف مضاد حيوي يثبت فعاليته ضد البكتيريا القاتلة

5 يناير 2024
تجارب على البيكتريا
تجارب على البيكتريا

توصل باحثون من جامعة هارفارد بالتعاون مع شركة الأدوية هوفمان-لاروش إلى اكتشاف نوع جديد من المضادات الحيوية، والتي يُطلق عليها اسم “زوسورابالبين”.

وأظهرت التجارب أن هذا المركب يتمتع بفعالية ملحوظة في مواجهة البكتيريا القاتلة المعروفة باسم CRAB مقاومة للمضادات الحيوية، التي يمكن أن تسبب التهابات خطيرة في الرئتين والمسالك البولية والدم، وتصبح مقاومة للمضادات الحيوية ذات الطيف الواسع.

وقال الدكتور كينيث برادلي من شركة روش فارما: “زوسورابالبين يعتمد على طرق فريدة في العمل، ويُعتبر نهجًا جديدًا سواء من حيث الكون الكيميائي نفسه أو الآلية التي يتم بها قتل البكتيريا”.

وأوضحت تقارير “هيلث داي” أن العلماء قاموا أولاً بتحديد وضبط الجزيء الذي يمكنه اختراق هذه الأغشية المزدوجة والتخلص من البكتيريا. وبعد سنوات من تحسين فعالية وسلامة عدة مركبات، اختار الباحثون جزيئًا معدلًا واحدًا.

خلال التجارب التي أُجريت على أكثر من 100 عينة من مرضى السرطان، أظهر زوسورابالبين تأثيره في تقليل مستويات البكتيريا لدى الفئران المصابة بالتهاب رئوي ناتج عن بكتيريا CRAB، ومنع وفاة الفئران المصابة بالإنتان الناتج عن هذه البكتيريا.

حاليًا، يتم اختبار العقار في أول تجارب بشرية لتحديد مدى سلامته. وتشير التقارير الطبية إلى أن هناك أكثر من 2.8 مليون حالة عدوى مقاومة للمضادات الحيوية في الولايات المتحدة سنويًا، مما يؤدي إلى وفاة أكثر من 35 ألف شخص نتيجة لهذه المقاومة.