“الجوجوبا” الذهب الأخضر: “الوطنية للزراعة” تكشف عن فوائد مذهلة

25 مايو 2024
الجوجوبا شجرة الذهب الأخضر
الجوجوبا شجرة الذهب الأخضر

أكد اللواء توفيق سامي توفيق، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لزراعة واستصلاح الأراضي الصحراوية، أن الشركة تسعى جاهدة لاستخدام التكنولوجيا والعمالة المؤهلة لتحقيق التوطين وتعمير المدن، مؤكدًا على أن التنمية الزراعية تلعب دوراً أساسيًا في تحقيق هذه الأهداف.

وخلال افتتاح مشروعات توشكى في الوادي الجديد بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، أكد توفيق أن الشركة قادرة على توفير المنتجات الزراعية بكميات وجودة مرضية، مشيرًا إلى قدرتها على التنفيذ بكفاءة وبتكلفة مناسبة.

وأشار إلى أن الشركة تعمل على توفير البدائل في الإنتاج الزراعي، حيث ستطرح قريبًا أنواعًا نادرة من التمور في السوق المحلية ومن ثم التصدير، مؤكدًا على رغبة مصر في تحقيق الريادة العالمية في مجال زراعة التمور.

وأشار إلى أن الجوجوبا هو ثاني المحاصيل المهمة التي توليها الشركة اهتمامًا كبيرًا، حيث يُطلق الفدان الواحد من هذا النبات الزيتي 150 طنًا من الأكسجين سنويًا، مما يُساهم في تحسين جودة الهواء والحفاظ على البيئة. وأوضح أن الشركة تعمل حاليًا على تنفيذ مشروع لزراعة الجوجوبا على مساحة 6 آلاف فدان، ويجري حاليًا تنفيذ المرحلة الأولى منه على مساحة 3 آلاف فدان.

وأضاف أن المانجو ستكون المحصول الثالث المهم، حيث يتوسع المشروع للوصول إلى مساحة 25 ألف فدان، بالإضافة إلى زراعة القطن وقصب السكر والبنجر باستخدام أقل كميات من المياه، وزراعة الأعشاب الطبية والعطرية، والخضروات بالكامل في شرق العوينات وتوشكى.