الشوكولاتة الداكنة ومرضى الكوليسترول: فائدة قصيرة المدى أم مضرة ؟

30 يونيو 2024
الشوكولاتة الداكنة ومرضى الكوليسترول فائدة قصيرة المدى أم مضرة
الشوكولاتة الداكنة ومرضى الكوليسترول فائدة قصيرة المدى أم مضرة

تُعد الشوكولاتة الداكنة خيارًا غذائيًا شهيًا يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مما يجعلها مفيدة للجسم. ومع ذلك، تثير هذه الفوائد تساؤلات حول إمكانية تناول الشوكولاتة الداكنة لمرضى الكوليسترول، وقدرتها على تقليل نسبة الكوليسترول الضار بالدم.

تشير الدراسات، مثل التي نُشرت في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية عام 2011، إلى أن تناول الشوكولاتة الداكنة يمكن أن يساعد في خفض نسبة الكوليسترول الكلي في الجسم على المدى القصير. حللت هذه الدراسة بيانات من 10 تجارب سريرية شملت 320 مشاركًا، حيث أضافوا الشوكولاتة الداكنة إلى نظامهم الغذائي لمدة تتراوح بين 2 إلى 12 أسبوعًا. النتائج أظهرت انخفاضًا ملحوظًا في مستويات الكوليسترول الضار والكوليسترول الكلي، ولكن لم يكن هناك تأثير على البروتين الدهني عالي الكثافة (الكوليسترول الجيد) أو الدهون الثلاثية.

بالإضافة إلى ذلك، أوضحت دراسة أخرى نُشرت في مجلة Diabetic Medicine عام 2010 أن تناول الشوكولاتة الداكنة الغنية بالبوليفينول وذات نسبة عالية من الكاكاو يمكن أن يكون فعالًا في زيادة نسبة الكوليسترول الجيد لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

بالتالي، يمكن القول أن الشوكولاتة الداكنة قد تكون مفيدة لمرضى الكوليسترول بشكل مؤقت، لكن لا يجب الاعتماد عليها كعلاج طويل الأمد دون استشارة طبية.