سرطان القولون .. دراسات تحذر من خطورة تأخير التبرز وعادات غذائية خاطئة

11 مارس 2024
سرطان القولون
سرطان القولون

يتربع سرطان القولون والمستقيم على عرش قائمة أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين الرجال والنساء على حدٍ سواء، مُهدداً ما يُقارب 1 من كل 20 شخصاً حول العالم.

وأوضحت الدراسات العلمية أن سرطان القولون ينشأ نتيجة تراكم غير طبيعي للخلايا في بطانة القولون، وهو ما يؤدي لتكوين أورام خبيثة تهدد صحة الجهاز الهضمي. يلعب الوراثة دورًا هامًا في احتمالية الإصابة بالمرض، لكن العوامل البيئية كذلك تلعب دوراً كبيراً في زيادة خطر الإصابة، مثل الإفراط في استهلاك الكحول والسكر، وتناول الأطعمة المصنعة واللحوم الحمراء بكميات كبيرة.

تأخير التبرز يمكن أن يؤدي إلى تراكم الفضلات داخل القولون، مما يسبب التهابات مزمنة وزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون. الإمساك المزمن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالمرض، حيث أن دراسة عام 2012 وجدت زيادة بنسبة 1.78 مرة في خطر الإصابة بسرطان القولون للأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن.

ينصح الأطباء بالتبرز عند الحاجة وتجنب التأخير، واتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف وقليل من الدهون المشبعة للحد من خطر الإصابة بسرطان القولون. كما يُنصح بإجراء فحوصات منتظمة للكشف المبكر عن المرض، خاصة لأولئك الذين يعانون من عوامل خطر متعددة.