صورة اللاعبة السعودية كاريمان أبو الجدايل تثير الجدل في أولمبياد باريس 2024

31 يوليو 2024
صورة اللاعبة السعودية كاريمان أبو الجدايل تثير الجدل في أولمبياد باريس 2024

“في خضم منافسات أولمبياد باريس 2024، انتشرت قصة مكذوبة عن لاعبة تجديف مصرية “ضائعة”، لكن الحقيقة كشفت عن قصة أخرى، قصة كاريمان أبو الجدايل، الرياضية السعودية التي أثبتت للعالم قدرة المرأة العربية على تحقيق الإنجازات في مختلف المجالات الرياضية.

أثارت اللاعبة السعودية كاريمان أبو الجدايل الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال منافسات دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها العاصمة الفرنسية باريس 2024.

وبدأت القصة عندما استغل بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر صورة لكاريمان أبو الجدايل، لاعبة التجديف السعودية، من جلسة تصوير وتم الترويج لها بأنها آية السيد، لاعبة التجديف بمنتخب مصر.

حقيقة الصورة المتداولة

تم تداول صورة للاعبة تجديف مع تعليقات بأنها لاعبة مصرية تدعى “آية السيد” وتشارك في أولمبياد باريس 2024، وزعموا أنها تاهت أثناء المنافسات في نهر السين قبل أن يتم استبعادها.

أكدت كاريمان عبر موقع التواصل الاجتماعي “إكس” أنها صاحبة الصورة المتداولة وأنها لاعبة تجديف سعودية.

رد الاتحاد المصري للتجديف

أصدر الاتحاد المصري للتجديف بيانًا رسميًا أعلن خلاله أنه لا توجد لاعبة مصرية تشارك في أولمبياد باريس 2024 تدعى آية السيد، مكذبًا الأنباء المتداولة حول قصة المتسابقة التائهة، وأكد أن فريق التجديف المصري يقتصر على ثلاثة لاعبين رجال.

من هي كاريمان أبو الجدايل؟

كاريمان أبو الجدايل هي مهندسة معمارية وعداءة أولمبية سعودية ولاعبة تجديف. شاركت في أولمبياد ريو دي جانيرو بالبرازيل 2016 كأول عداءة سعودية في سباق 100 متر وحصلت على المركز السابع. كما شاركت في بطولة العالم لألعاب القوى في بورتلاند بأمريكا عام 2016 في سباق 60 مترًا.

بعد تحقيقها لإنجازات بارزة في ألعاب القوى، وجهت كاريمان تركيزها نحو رياضة التجديف، وتم اختيارها لتمثيل المنتخب السعودي للتجديف وبدأت تحضيراتها للمشاركة في البطولات العالمية المختلفة.

إنجازات بارزة

حققت كاريمان إنجازًا تاريخيًا عالميًا في رياضة التجديف في المياه المفتوحة، حيث تمكنت من تحطيم الرقم القياسي لقطع مسافة 10 كيلومتر بأسرع وقت مسجل، وحققت زمنًا قدره 57 دقيقة و24 ثانية، مما جعلها تدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية. في عام 2019، حصلت على بطولة الخليج للتجديف داخل الصالات، محققة بذلك أول ذهبية رياضية في تاريخ المشاركات النسائية السعودية.